للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٥٢٧ هـ عن ٥٢ عاما.

الورقة- ١٢٩ ب

٤- هُوَ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بن عبد الله بن هزارمرد المحدث، خطيب صريفين والمتوفى بها في جمادى الاولى سنة ٤٧٠ هـ عن ٨٥ عاما. سمع من ابي القاسم ابن حبابه وابي حفص الكتاني والمخلص وغيرهم. وهو آخر من حدث بكتاب علي بن الجعد، وكان ثقة. انقطع في صريفين فرحل اليه الناس، ثم استقدم الى بغداد فسمع عليه كثيرون منهم الخطيب البغدادي. وقد اثنى عليه اهل الحديث. «منتظم» ٨/٣٠٩، «عبر الذهبي» ٣/٢٧١، شذرات» ٣/٣٣٤. اما نسبته فالى «صريفين» ، قرية من اعمال واسط كما في «اللباب» .

٥- هُوَ أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ احمد المقرئ الكتاني البغدادي. ولد سنة ٣٠٠ وتوفي ببغداد سنة ٣٩٠ هـ. سمع من البغوي وابن صاعد وابن مجاهد. وقرأ على الاخير كتابه في القراءات. وروى عنه الازهري والخلال وغيرهما. كان ثقة، نزل ناحية نهر الدجاج. «منتظم» ٧/٢١١، «عبر الذهبي» ٣/٤٦، «تذكرة» له ٣/١٠١١، طبقات الجزري ١/٥٨٧، «شذرات» ٣/١٣٤.

٦- نهر الدجاج محلة ببغداد على نهر كان يأخذ من كرخايا قرب الكرخ من الجانب الغربي. «مناقب بغداد» لابن الجوزي ص ١٩، «بلدان ياقوت» ٢/٦٨٠ و ٤/٨٣٨.

٧- هو ابو عثمان طالوت بن عباد الصيرفي البصري. كان من المحدثين الثقات وله نسخة مشهورة عالية. روى عن حماد ابن سلمة وطبقته.

توفي سنة ٢٣٨ هـ. «شذرات» ٢/٩٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>