للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١- لم اهتد الى ذكره في المراجع المتيسرة. والجدير بالذكر ان امين زكي (تاريخ الكرد ص ١٥ و ١٧ و ١٨ و ٤٥٤ و ٤٥٦) ذكر وجود عشيرة كردية تسمى «لك» كانت تسكن العراق العجمي وتدين بمذهب تأليه الامام علي- رض-، وتقطن الآن في اذربيجان الايرانية ولورستان. وذكر ياقوت (بلدان ٤/٣٦٥) «لكّ» قرية قرب الموصل، من اعمال نينوى.

٢- لم اجد ذكرا لهذا الكتاب في المراجع المتيسرة. ويبدو انه من تصنيف الحسين بن شبانة الارموي، وفقا لما ذكره ابن المستوفي (ورقة ١٣٣ أ) وانه بخط عيسى بن لل، والظاهر ان ابن المستوفي قد توهم هنا فظنه من تأليف عيسى.

الورقة- ١٣١ ب

٣- حبتون، جبل بنواحي الموصل. «بلدان ياقوت» ٢/١٩٣، «مراصد ابن عبد الحق» ١/٢٨٣. وذكر صاحب «تاريخ الكرد» ص ٣٨٤ «تل حفتون» وقال انه من المدن التي اضافها المغول الى عاملهم على اربل المدعو «مبارز الدين كك» . وقد كتب Fiey فصلا عن الجبال الواقعة شرقي اربل وحبتون من ضمنها.

٤- هو من ذرية عتبة ابن ابي سفيان بن حرب، ولذا يعرف بالاموي. ولد سنة ٤٠٩ وتوفي سنة ٤٨٦ هـ. كان صالحا زاهدا ذا وقار وهيبة وله اتباع ومريدون واربطة. رحل في طلب الحديث وسافر الى بغداد، وسمع من ابي عبد الله ابن نظيف الفراء وابي القاسم ابن بشران وابي بكر الخياط وطائفة. وسمع منه ابو المظفر التريكي. وصحب المعري الشاعر في وقت من الاوقات، ثم انقطع في بلاد الهكّارية واليها ينسب، وهي بلاد

<<  <  ج: ص:  >  >>