للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

تشتمل على حصون وقرى من اعمال الموصل، كما في «اللباب» .

«منتظم» ٩/٧٩، «وفيات» ٣/٣١، «عبر الذهبي» ٣/٣١٢، «تذكرة» له ٣/١١٩٩، «شذرات» ٣/٣٧٨.

٥- لم اجد لهذا الكتاب ذكرا في المراجع المختصة، كما أن من ترجم لاحمد بن علي الهكاري لم يذكر شيئا عن تأليفه اي كتاب او عن وجود علاقة له بهذا الكتاب او غيره.

٦- ليس في كتب البلدان ذكر لها، الا ان (٤٦٣/٢) Fiey ذكر وجود قرية قرب باعشيقا (من اعمال اربل) -، فيها جامع بني سنة ١٨٥٣ م على انقاض جامع قديم في موضع يسمى «ارض منارة» .

٧- تقدمت ترجمة شخص يسمى «بير حسين» (ورقة ١٢ ب) وهو الحسين بن باخل اشنهي المتوفى قبل سنة ٦١٤ هـ، وهو لا شك غير صاحبنا الذي توفي سنة ٦٢١ (انظر ورقة ١٣٢ أ) . وعلى كل حال لم اهتد الى ترجمته.

٨- يبدو ان المقصود هو حكم البابكرية لاربل. وقد ذكر ابن الاثير (كامل ١٠/٤٤٧) في حوادث سنة ٥٢٠ انه بعد وفاة البرسقي استقر ابنه عز الدين في ولاية الموصل، وعندها قبض على الامير «بابكر بن ميكائيل» وهو من اكابر الامراء وطلب منه ان يسلم ابن اخيه قلعة اربل الى الاميرين فضل وأبي علي ابني ابي الهيجاء، وكان ابن اخيه قد اخذها من ابي الهيجاء سنة ٥١٧. فراسل بابكر ابن اخيه فسلم قلعة اربل الى المذكورين.

الورقة- ١٣٢ أ

٩- حارم، حصن حصين وكورة كبيرة تجاه انطاكية، وكانت في عهد ياقوت (بلدان ٢/١٨٤) من اعمال حلب، وفيها اشجار كثيرة ومياه. اما وقعة

<<  <  ج: ص:  >  >>