للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٤- ذكرها ياقوت (بلدان ٤/٩٢٠) وقال انها مقبرة ببغداد بعد باب أبرز من الجانب الشرقي، قريبة من باب الظفرية. وذكرها ابن الفوطي (معجم ٢/٨٨٣) استطرادا عدة مرات. اقول لا زالت هذه المقبرة موجودة ببغداد بالقرب من قبر شيخ الشيوخ عمر السهروردي ومسجده.

١- لم اهتد الى ترجمته في المراجع المتيسرة.

١- لم اهتد الى معرفته. هذا وفي «لسان ابن حجر» ٦/٣٦٤ ذكر لابي الحسن الحداد المقرئ ولا شيء غير ذلك. كذلك ورد في «جواهر القرشي» ١/٣٧٨ ذكر لعلي بن محمد الواسطي وهو من المتقدمين اذ عاش قبل الحسين بن علي الصيمري المتوفى سنة ٤٣٦ هـ (له ذكر ايضا في «الفوائد البهية» ص ٦٧ و ١٣٧) . وهو ولا شك شخص آخر لان صاحبنا توفي سنة ٦١٦ هـ. وقد ذكرنا ذلك منعا للالتباس.

الورقة- ١٣٥ ب

٢- قال ياقوت (بلدان ٤/١٧٥) بانها مدينة مستحدثة اسلامية لا اثر للاعاجم فيها. مصّرها طلحة بن الاحوص الاشعري، وقيل الحجاج. اقول ان «قم» لا زالت قائمة جنوب غربي طهران على مسافة ١٥٠ كيلومترا منها. وهي من المدن الاسلامية المقدسة التي يؤمها طلبة العلوم الدينية من مختلف انحاء ايران.

٣- لم اهتد الى شخصه، ولعل المقصود هو فضل الله بن علي الحسيني المعروف بابن الراوندي. كتب عنه السمعاني وترجم له في «الانساب» مادة «قاشاني» ٦/٥١. وقال انه كتب احاديث واقطاعا من شعره. ولم يذكر تاريخ وفاته. وفي «جواهر القرشي» ٢/١٤٧ و «الفوائد البهية» ص ٢١٩- ٢٢٠، ذكر لناصر الدين الحسيني واسمه محمد بن يوسف

<<  <  ج: ص:  >  >>