للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الكثير ونعم الشيخ كان. (ثم روى عنه حديث) «آتي يوم القيامة باب الجنة..» وبعض ابيات من الشعر) سألت ابا الفرج ابن كليب عن مولده، فقال في صفر سنة ٥٠٠ وتوفي ليلة الاثنين ١٧ ربيع الاول سنة ٥٩٦، وصلي عليه يوم الاثنين وحمل الى مقبرة باب حرب فدفن عند ابيه واهله.

وعلاوة على ذلك له تراجم في كثير من المراجع كوفيات ابن خلكان ٢/٣٩٤ و «كامل ابن الاثير» ١٢/٦٧ و «تكملة المنذري» ٢/٢٠٣، «ذيل الروضتين» ص ١٨، «تاريخ ابن الساعي» ص ٢٦، «عبر الذهبي» ٤/٢٩٣، «نجوم ابن تغرى» ٦/١٥٩، «تاريخ ابن كثير» ١٣/٢٣، «شذرات» ٤/٣٢٧.

٥- هو ابو الحسن علي بن ابي الكرم نصر بن المبارك العراقي المكي الخلّال، راوي «جامع الترمذي» عن الكروخي. حدث بمصر والاسكندرية وتوفي بمكة في سنة ٦٢٢ هـ. «عبر الذهبي» ٥/٩٠ «شذرات» ٥/١٠٠.

الورقة- ١٣٨ أ

١- ترجم له ابن الدبيثي (مخ كمبرج ورقة ٨٤) فقال عنه «سمع جده ابا الحسن وروى عنه، سمعنا منه» . ثم روى عنه حديثا بروايته عن جده.

وقال انه سأله عن مولده فذكر ما يدل انه في سنة ٥٥٦ أو ٥٥٧ هـ. وذكر الذهبي في «المشتبه» ص ٢٣٩ روايته عن جده وذكر وفاته سَنَة ٦٢٢ هـ.

٢- هُوَ أَبُو نَصْر مُحَمَّد بْن سعد الله بن نصر الدجاجي الواعظ الحنبلي. ولد سنة ٥٢٤ وتوفي ببغداد سنة ٦٠١ هـ. سمع اباه وابا منصور القزاز وغيرهما.

وكان ينظم الشعر وحدث ببغداد والموصل وواسط. «المختصر المحتاج» ١/٥٣، «تكملة المنذري» ٣/٨٥، «تاريخ ابن الساعي» ص

<<  <  ج: ص:  >  >>