للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الكتب المصرية (فهرس ١/٤٣٧) مخطوطة بعنوان «رسائل ابي اسحاق الصابي» . هذا وقد ذكر بروكلمان (١/٩٥ وملحق ١/١٥٣) عدة رسائل بعناوين مختلفة واشار الى وجود مخطوطة في مكتبة «عاشر افندي» باستانبول اسمها «المختار من الرسائل» وهي للصابي نفسه.

٩- هو ابو اسحاق الحراني الصابي الاديب. ولد سنة ٣١٣ وتوفي ببغداد سنة ٣٨٤ هـ. كان كاتب الانشاء للملك عز الدولة بختيار البويهي. عرف بالنظم الجيد والنثر الحسن والترسل. كان يصوم رمضان ويحفظ القرآن الا انه لم يسلم. وقد رثاه الشريف الرضي. «ادباء ياقوت» ١/٣٥٨، «عبر الذهبي» ٣/٢٤، «تذكرة» له ٣/٩٨٦، «حكماء القفطي» ص ٧٥، «شذرات» ٣/١٠٦.

الورقة- ١٤٠ ب

١- لعل المقصود بابن هداب هو ابو عبد الله الحسين بن هدّاب النّوري الضرير، المقرئ والفقيه الشافعي، من اهل النورية (وهي قرية من قرى الحلة) . سكن بغداد وقرأ على محمد بن الحسن بن بندار الواسطي وابي العز القلانسي، وسمع من ابن الجواليقي كثيرا من كتب الادب. وكان يقرأ القرآن في دار الخلافة، وقرأ عليه جماعة. توفي في رجب سنة ٥٦٢.

«المختصر المحتاج» ٢/٤٦، «ادباء ياقوت» ٤/١٠٢، «نكت الصفدي» ص ١٤٥، «مشتبه الذهبي» ص ٦٠.

اما سبطه فلم اجد له ذكرا الا في «عقود ابن الشعار» (مخ استانبول ٦ ورقة ١٤٥) . وقال انه ينسب الى المرزبانية التي من العلث، وان ولده عبد الحميد ذكر لابن الشعار بانهم من سلالة الزبير بن العوام- رض- وذكر ولادته بمثل ما ذكر ابن المستوفي. ثم قال انه «كان من اهل التصرف

<<  <  ج: ص:  >  >>