للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

والحساب والكتابة، عارفا بالجبر والمقابلة والمساحات. وتولى في عهد الناصر لدين الله- رض- اعمالا. «وله اشعار معظمها في التجنيس.

وروى بعض مقطوعات من شعره ليس منها ما رواه ابن المستوفي. ثم ذكر وفاته في سلخ شهر رمضان او يوم عيد الفطر سنة ٦٢٦ هـ. (قال ابن المستوفي في شوال) .

٢- قرية على دجلة من الجانب الشرقي بين عكبراء وسامراء موقوفة على العلويين. «بلدان ياقوت» ٣/٧١١.

الورقة- ١٤١ ب

٣- لم اجد له ذكرا في المراجع المتيسرة. الا ان في «المختصر المحتاج اليه» ٢/٤٦ و «نكت الصفدي» ص ١٤٥ ذكر للحسين بن هداب المتوفى سنة ٥٦٢، وهو من فقهاء الشافعية ببغداد. غير ان كنيته «ابو عبد الله» كما اسلفنا.

٤- هو ابو محمد (او ابو عبد الرحمن وفقا لما ذكره ابن المستوفي- ورقة ١٦٤ أ) عبد الله بن علي بن عبد الله بن عمر ابن الحسن بن خليفة المعروف بابن سويدة التكريتي. كان فقيها محدثا. سمع من ابيه ومن محمد بن خلف الفقير، وسمع ببغداد من عبد الخالق بن احمد بن يوسف وعبد الملك بن ابي القاسم الكروخي ومحمد بن ناصر وغيرهم، وبالموصل من احمد بن ابي الفضل الزبيري وعبد الرحمن بن احمد الخطيب وغيرهما. وقد حدث وخرج اربعين حديثا وغير ذلك من المجموعات والاسانيد، وصنف تاريخا لتكريت بمجلدين، وسماه الذهبي (تذكرة ٤/١٣٥٤) «المحدث المفيد» . توفي بتكريت وقد شاخ سنة ٥٨٤. «كامل ابن الاثير» ١٢/١١، «المختصر المحتاج» ٢/١٥٢، «تكملة المنذري» ١/١٣٣، «تاريخ ابن كثير»

<<  <  ج: ص:  >  >>