للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الورقة- ١٦٥ أ

١٦- كلمة «طلحة» مكتوبة اصلا بالحاشية ومؤشر موضعها في المتن.

واغلب الظن ان المقصود هو طلحة بن عبد العزيز ابن خلف الخزاعي المعروف بطلحة الطلحات، احد الاجواد المعروفين. كان من اجود اهل البصرة في زمانه، ولاه زياد بن مسلمة على سجستان وبها توفي سنة ٦٥ هـ. «معجم ابن الفوطي» ٣/٥٢٨، «خزانة البغدادي» ص ٣٩٤ و ٣٩٥، «اعلام الزركلي» ٣/٣٣١.

١٧- قبيلة من الازد من القحطانية، كانوا ينزلون بانحاء مكة. «بلدان اليعقوبي» ص ١٠٣، «بلدان ياقوت» ١/١٠٠ و ٣/٧٧٩ و ٤/٦٥٣، «معجم البكري» ١/٢٩٦، «لسان العرب» ٩/٤٢٢، «جمهرة ابن حزم» ص ٢٢٨- ٢٣١، «قبائل كحالة» ص ٢٣٨.

١٨- هو ابو نهشل (أو ابو الجراح) الاسود بن يعفر النهشلي الدارمي التميمي، ويسمى اعشى بني نهشل. شاعر جاهلي من سادات بني تميم في العراق وكان من ندماء النعمان بن المنذر. توفي سنة ٢٢ قبل الهجرة. «طبقات ابن سلام» ص ١١٩ و ١٢٢ و ١٢٣، «خزانة البغدادي» ٢/٤٠٥، «المفضليات» ص ٤٤٩، «لسان العرب» ٤/٥٩٠. وقد ورد البيت كما رواه ابن المستوفي في «المفضليات» برقم ٤٤، كذلك ورد في «نهاية الارب» ٣/٦٦ منسوبا للاسود ايضا، الا انه روى «فكأنهم» بدلا من «فكأنما» .

١٩- هو ابو زرعة المقدسي الهمذاني. ولد بالري سنة ٤٨١ وتوفي بهمذان سنة ٥٦٦ هـ. سمع من المقوّمي وعبد الرحمن ابن محمد الدوني وعبدوس والسلامكي والكامخي. وروى الكثير. «المختصر

<<  <  ج: ص:  >  >>