للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١١- هو الشيخ تقي الدين خزعل بن عسكر بن خليل الثنائي المصري النحوي. أقام بالقدس زمانا يقرئ الناس النحو واللغة. وكان كريم النفس يقضي حاجات الناس. توفي بدمشق في رجب او شعبان سنة ٦٢٣. «ذيل الروضتين» ص ١٤٩.

١- لم اهتد الى ترجمته في المراجع المتيسرة، الا ان ابن الشعار (مخ استانبول ٥ ورقة ٣١) ترجم لابي الحسن الشيباني العبدلي واسمه علي بن عمر بن حسن بن رئيس، من أهل باجسري، احدى قرى بغداد الكبيرة. ونقل عن ابن المستوفي اخبار وروده الى اربل ودراسته على ابي اليمن الكندي. وقد لقيه ابن المستوفي في جمادى الاولى سنة ٦١٨، وروى بعض شعره. ولم يذكر ابن الشعار تاريخ ولادته ولا وفاته. اقول انه من غير الممكن القطع عما اذا كان هو المقصود ام لا، لا سيما وان صاحبنا اسم جده «محمد» ، وهذا جده «حسن» .

الورقة- ١٦٧ أ

١- لم اجد له ذكرا الا في «الوافي» ٨/٤٢٤، وقد سماه المؤلف «الهمذاني الاصل المصري الشافعي القاضي رفيع الدين المحدث» ، وذكر سكناه القاهرة، وانه سمع وروى، وكان معروفا بالاقراء، وقد توفي سنة ٦٢٣. وذكره ياقوت (بلدان ٣/٨٢) استطرادا، اذ روى عنه خبرا، ولكن اسم جده تصحف الى «المريد» بدلا من «المؤيد» .

ومما تجدر ملاحظته انه سبق لابن المستوفي ان ترجم له (ورقة ١١٨ أهذه المخطوطة) .

١- هو ابو اسحاق الزركشي الكاشغري (نسبة الى كاشغر من مدن وسط بلاد الترك، كما في ( «مراصد ابن عبد الحق و «الشذرات» ٥/٢٣٠) . ولد

<<  <  ج: ص:  >  >>