للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الاثير وغيرهم من المشاهير. وذكر ابن خلكان (ترجمة ٦١٠ ط وستنفيلد) هذه المقبرة.

الورقة- ١٧٤ ب

٣- لم اجد له ذكرا في المراجع المتيسرة، الا ان ابا شامة (ذيل الروضتين ص ٢٢٧) ذكر الشيخ الياس الاربلي الذي كان مقيما في رواق الحنابلة بجامع دمشق وتوفي سنة ٦٦١ هـ. ولا اظنه هو المقصود لان صاحبنا عاصر قضيب البان المتوفى سنة ٥٧٠، وقد ذكرته دفعا للالتباس.

الورقة- ١٧٥ أ

١- لم اهتد الى ترجمته، وقد ذكر ابن الفوطي (معجم ٢/٨٦٤) استطرادا في ترجمة المسيب بن علي الدامغاني المنجم المتوفى سنة ٦٨٧ هـ، بان زين الدين ابا حامد محمد بن محمد الكيشي مدحه بقصيدة. وقد علق على ذلك محقق الكتاب (المرحوم مصطفى جواد) بقوله بان المادح هو ابن شمس الدين محمد بن احمد بن عبد اللطيف الكيشي مدرس النظامية، ولم يذكر المصدر. اقول ان الاب وابنه لا يصح ان يكونا صاحبا الترجمة لان الاول متزوج وصاحبنا لم يتزوج والثاني متأخر.

٢- هو تعجيم «قيس» ، جزيرة في وسط البحر تعد من اعمال فارس لان اهلها فرس، وتعد ايضا من اعمال عمان وفقا لما قال ياقوت (بلدان ٤/٣١٣) .

وقال في مادة «قيس» انها مدينة مليحة المنظر ذات بساتين وعمارات جيدة، وبها مسكن ملك ذلك البحر صاحب عمان، وهي مرفأ مراكب الهند وبر فارس، وحولها مغاص على اللؤلؤ (بلدان ٤/٢١٥) . انظر ايضا «انساب السمعاني» ، مادة «الكيشي» .

٣- كذا رسمت بالاصل، ولم اهتد الى صحة قراءتها او موضعها، ولم اجد في

<<  <  ج: ص:  >  >>