للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٥- هو الامام ابو عبد الرحمن عبد الله بن محمد بن اسماء الضبعي البصري المتوفى سنة ٢٣١ هـ. سمع عمه جويرية بن اسماء ومهدي بن ميمون وابن المبارك وجماعة. وروى عنه البخاري ومسلم وابو خليفة وابو يعلى الموصلي وغيرهم. وثقه اهل الحديث. «تذكرة الذهبي» ١/٤٨٩، «شذرات» ٢/٧٠.

الورقة- ١٨٥ ب

١٦- لم اهتد الى ترجمته في المراجع المتيسرة، الا ان ابن الدبيثي ترجم في «المختصر المحتاج اليه» ١/١٢١ لمحمد ابن محمد بن الجنيد بن عبد الرحمن بن الجنيد، ابي مسلم بن ابي الفتوح الاصبهاني المتوفى سنة ٥٧٩ هـ. من اهل الحديث، سمع على الشيوخ وكان ثقة من بيت تصوف. اجاز لابن الدبيثي. فلعله هو المقصود، او ان يكون له ولد اسمه «محمد» ايضا ويكون الاخير هو المقصود اذا صح ذلك.

١٧- هو ابو عَبْدِ الرَّحْمَنِ طَاهِرَ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الشحامي المستملي المتوفى سنة ٤٧٩ هـ عن ٨٠ عاما. روى عن ابي بكر الحيري وطائفة. كان فقيها صالحا ومحدثا عارفا، له بصر تام بالشروط. «عبر الذهبي» ٣/٢٩٥، «شذرات» ٣/٣٦٣.

١- لم اهتد الى ذكره في المراجع المتيسرة.

الورقة- ١٨٦ ب

١- اي قس بن ساعدة الايادي فصيح العرب، وقد تقدم ذكره (ورقة ١٠٩ أ) اما «إياد» فهي بطن من قبيلة الازد القحطانية. كما ان هناك «إياد بن نزار» وهي بطن كبير من العدنانية كانت منازلها في نجد، وقد هاجرت في

<<  <  ج: ص:  >  >>