للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

القرن الثالث الميلادي الى العراق، وكانت لها حروب مع الفرس مما اضطر هذه القبيلة على الهجرة الى الشام. «لسان العرب» ٤/٤٣، «تاج العروس» ٢/٢٩٣، «معجم البكري» ١/٦٧- ٧٣، «الاغاني» ٢/٢٣- ٢٥، «جمهرة ابن حزم» ص ٣٠٨- ٣٠٩، «قبائل كحالة» ص ٥٢.

الورقة- ١٨٧ أ

١- ليس له ذكر في المراجع المتيسرة.

٢- هو الجامع الذي امر ببنائه نور الدين ابن زنكي في وسط مدينة الموصل سنة ٥٦٣ هـ، وتولى عمارته الشيخ عمر الملاء «كامل ابن الاثير» في حوادث السنة المذكورة، «مرآة السبط» ٨/٢٨٢ و ٢٩٣. وذكره ياقوت (بلدان ٤/٦٨٤) ضمن حديثه عن الموصل. وذكره ابن الفوطي (معجم ٣/٢٥٠) استطرادا.

١- لا ترجمة له في المراجع المتيسرة، الا ان ابن خلكان (١/١٩) ذكره في ترجمة ابيه وقال «كان له ولد، واجتمعت به في حلب وانشدني من شعره وشعر ابيه كثيرا، وكان شعره جيدا، ويقع له المعاني الحسنة» . اما ابوه ابراهيم فله ترجمة في كثير من المراجع علاوة على «الوفيات» وقد توفي سنة ٦١٠ هـ. «عقود ابن الشعار» (مخ استانبول ١ ورقة ٢٢) . «خريدة العماد- شام» ٢/٣٤٦، «بلدان ياقوت» ٣/١١٣، «طبقات الاسنوي» ٢/٦١، «تاريخ ابن كثير» ١٣/٦٣.

٢- السلّامية، بليدة على شرقي دجلة اسفل الموصل بينها وبين الموصل ٨ فراسخ للمنحدر الى بغداد. وهي اكبر قرى الموصل واحسنها وفقا لما ذكره ياقوت (بلدان ٣/١١٣) وابن خلكان (١/١٩) .

<<  <  ج: ص:  >  >>