للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ص ٥٩، «هدية البغدادي» ٢/٣٦، «مقدمة كتابه التوحيد» ص ١- ٣. هذا وقد ذكر ابن الفوطي (معجم ٤/٧١٠) قطب الدين محمد بن منصور بن محمود السمرقندي، وقال انه كان من الفقهاء الاماثل، وله رسائل واشعار وتلامذة من العلماء الكبار. الا انه لم يذكر شيئا عن تاريخ وفاته.

الورقة- ١٨٩ أ

١٠- هو ابو زكريا يحيى بن معاذ الرازي الواعظ المتوفى بنيسابور سنة ٢٥٨ هـ.

سمع من اسحاق بن سليمان الرازي ومكي بن ابراهيم البلخي وعلي بن محمد الطنافسي. وروى عنه ابو عثمان الزاهد وابو العباس الماسرجسي ويحيى بن زكريا المقابري. رحل في خراسان وفارس وما وراء النهر ثم استقر بنيسابور. وقد اشتهر بالوعظ وقول الحكم التي تروى على سبيل الموعظة. «منتظم» ٥/١٦، «وفيات» ٥/٢١٤، «عبر الذهبي» ٢/١٧، «شذرات» ٢/١٣٨. والجدير بالذكر ان الذين ترجموا له نقلوا بعض حكمه وشيئا من شعره، الا انهم لم يرووا المقطوعة التي رواها ابن المستوفي.

١- له ذكر في العديد من المراجع، ولقبه «عفيف الدين» . ولد بواسط سنة ٥٦١، وقرأ القرآن بالقراءات على الروايات وتفقه على مذهب الامام الشافعي. وسمع الحديث واشتغل بالتجارة وترامت به الاسفار. ثم انه شاخ وجلس لاقراء الناس وعمر دهرا طويلا. وقد حدث بالعراق والشام ومصر، وعاش الى حدود سنة ٦٥٦ هـ. وذكر الجزري (طبقات ٢/١ و ٣٩٣) انه بنى مسجدا غرم عليه ٤٠ ألف دينار. «معجم ابن الفوطي» ١/٥٣١، «تذكرة الذهبي» ٤/١٤٣٩، «عبر» له ٥/٢٣٦، «شذرات» ٥/٢٨٥، «تكملة ابن الصابوني» ص ٢٠٤، «علماء

<<  <  ج: ص:  >  >>