للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٢- لم اهتد الى معرفته.

الورقة- ٢٠٤ أ

١- ينبغي الا يلتبس هذا بابي عبد الله محمد بن ابراهيم المغربي الذي قدم بغداد وسمع على مشايخها، ثم استوطن اصبهان وتوفي في طريق الحج سنة ٥٩٥ هـ (المختصر المحتاج ٢/٢٤٨- المستدرك، «تكملة المنذري» ٢/١٩٢) وهناك ايضا ابو عبد الله محمد بن ابراهيم المغربي السبتي المحدث، وهو ممن دخل الاسكندرية وسمع بها وبمصر وبدمشق حيث توفي سنة ٦٢٧ هـ. «تكملة ابن الصابوني» ص ١٧٠.

هذا والجدير بالذكر ان ابن المستوفي (ورقة ٢٧ ب) ترجم لمغربي توفي باربل ولم يذكر اسمه ولا تاريخ وفاته، وذكر ان كوكبوري وقف على قبره وترحم عليه، فلعله هو المقصود؟!

٢- عرّف ياقوت (بلدان ٢/٨٦١) الروم بانهم جيل معروف في بلاد واسعة تضاف اليهم، فيقال «بلاد الروم» . اما حدود الروم، فمشارقهم وشمالهم الترك والخزرورس (وهم الروس) وجنوبهم الشام والاسكندرية، ومغاربهم البحر والاندلس.

١- لم اهتد الى هذه القرية في المراجع المتيسرة، الا ان (١٧٣/١) Fiey ذكر وجود قرية نسطورية جنوبي اربل تسمى BET SAYYIDA أو BET SAYYADE اي قرية الصيادين، وكانت تعود لا برشية اليعاقبة في القرن الثالث عشر للميلاد وان آخر ذكر لها في الكتابات اليعقوبية كان سنة ١٣١٧ م.

٢- لم اهتد الى ترجمته في المراجع المتيسرة، الا ان ابن الدبيثي (المختصر المحتاج ٢/٢٩٣- المستدرك) ترجم لابي عبد الله محمد بن سالم بن

<<  <  ج: ص:  >  >>