للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الى «جلاباذ» وهي محلة كبيرة بنيسابور يقال لها «كلاباذ» . كذلك ينتسب الى «اذربيجان» والنسبة اليها «أذري أو أذري» وفقا لما ذكره ياقوت (بلدان ١/١٧٢ و ٢/٩٥ و ٤/٦٨٦) .

٢- هو مولى عبد المحسن بن محمد بن علي الشيحي التاجر الجوال المحدث المتوفى سنة ٤٨٩. وقد سمع بدر هذا من ابي الحسين ابن المهتدى وابن المسلمة وابن النقور وابن المأمون. وهو من شيوخ ابن عساكر وسمع عليه ابن الجوزي. كان سماعه صحيحا، وتوفي ببغداد في رمضان سنة ٥٣٢ هـ.

«منتظم» ١٠/٧٤ وفيه تصحفت نسبته الى «الشيخي» والصحيح بالحاء المهملة نسبة الى «شيحه» من قرى حلب كما في «مشتبه الذهبي» ص ٢٥٤.

الورقة- ٢٠٩ أ

٣- هو ابو القاسم عبيد الله بن محمد البزاز المعروف بابن حبابة. ولد ببغداد سنة ٢٩٩ وتوفي بها سنة ٣٨٩ هـ. سمع من عبد الله بن محمد البغوي وابن أبي داود، وكان ثقة مأمونا. و «حبابة» كسحابة كما في «القاموس» . «منتظم» ٧/٢٠٧ «تذكرة الذهبي» ٣/١٠٢١، «عبر» له ٣/٤٤، «مشتبه» له ص ١٣٩، «شذرات» ٣/١٣٢.

٤- هو ابو الحسن علي بن الجعد الهاشمي (ولاء) الجوهري. ولد سنة ١٣٤ وتوفي سنة ٢٣٠ هـ. حدث عن ابن ابي ذئب وعاصم بن محمد العمري وشعبة وطبقتهم. وروى عنه البخاري وابو داود وابو حاتم وابو القاسم البغوي وخلائق. اثنى عليه اهل الحديث ووثقوه، وكان من اهل العبادة. ذكره البخاري (صحيح ١/٣٩ و ٣٢٥) في سند الحديث الوارد في المتن. «تذكرة الذهبي» ١/٣٩٩، «شذرات» ٢/٦٨.

<<  <  ج: ص:  >  >>