للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

التوليد. توفي سنة ٦٣٤ هـ. ذكره ابن خلكان في الترجمة ٢٦٧ (ط وستنفيلد) كما ترجم له ابن الابار (تكملة- ترجمة ١٠٠٥) وله ترجمة في «الوافي» ٢/١٨١ كما ان اخباره في «نفح الطيب» ٢/٤٠٣ ٥٣٩، و «زاد المسافر» ص ٢٧ و «الذيل والتكملة» ح ٦/١١٠.

٨- قال ياقوت (بلدان ٣/٣٠٧) ان جزيرة شقر في شرقي الاندلس وهي من انزه البلاد واكثرها روضة وشجرا وماء.

٩- ذكر ياقوت (بلدان ١/٧٣٠) بان بلنسية مدينة مشهورة بالاندلس متصلة بحوزة كورة «تدمير» وهي شرقي تدمير وشرقي قرطبة، وهي برية بحرية ذات اشجار، بينها وبين البحر فرسخ. اقول لا زالت بلنسية قائمة في اسبانيا مدينة عامرة.

الورقة- ٢١٣ أ

١٠- قال ياقوت في بلدانه ان شريش مدينة كبيرة من كورة شذونة، وهي قاعدة هذه الكورة، وتسمى ايضا شرش وقد ورد هذان البيتان في «الذيل والتكملة» ٦/١١٦ مطابقين لهذه الرواية.

١١- هو ابو عمرو رضا بن رضا الكاتب من اهل مالقة، تولى الكتابة في «راية» واستشهد سنة ٥٩٠ هـ. «مقتضب التحفة» ص ٧٩. اما صاحب «المغرب» ١/١٢٦ فسماه ابا الحسن رضيّ بن رضا. وقد روي له في هذين المرجعين شيء من شعره. هذا وقد ورد في «القدح المعلي» ص ١٨٧ ذكر احمد بن رضا المالقي، وهو شاعر بن شاعر توفي سنة ٦٢٨ هـ فلعله ابن صاحبنا آنف الذكر.

١٢- نسبة الى نفزة وهي قرية بمالقة من الاندلس، وهناك نفزة (بالكسر) قبيلة كبيرة قرب شاطبة منها ابو عبد الله محمد ابن سليمان النفزي المولود سنة ٤٣٤ والمتوفى سنة ٥٢٥ (بلدان ياقوت ٤/٧٩٩) ، ولهذا ترجمة في

<<  <  ج: ص:  >  >>