للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٨- ترجم له ابن الشعار (٣ ورقة ٨٣) وسماه صدقة بن محمد بن القاسم الاربلي الملحن، وكان يصنع الالحان ويخترعها. كان جيد المعرفة بالغناء والاصوات وله شعر. وقد روى له ابن الشعار بعض الشعر الذي نقله عن ابن المستوفي. توفي باربل سنة ٦٠٨ هـ. وجاء في مجلة المجمع العراقي ٦/٤٩٤ ان صدقة بن محمد هذا صنع لحنا في ابيات للشاعر البحراني.

الورقة- ٢٤ ب

٩- ذكر ابن الفوطي (معجم ٣/٤٥٩) فريد الدين ابا يزيد خالد بن ايوب بن عيسى الكاتب البلدي، ثم ذكر شيئا من مروياته، الا انه لم يذكر اية تفصيلات تفيد التحقيق، ويبدو ان المقصود هنا هو ابو الهيثم خالد بن يزيد البغدادي المعروف بالكاتب، وهو شاعر غزل عاش في بغداد وتوفي بها سنة ٢٦٢ او ٢٧٠ هـ. كان احد كتاب الجيش في عهد المعتصم وكان يهاجي ابا تمام وله شعر رقيق اكثره في الغزل. وله ديوان شعر لا يزال مخطوطا.

«اعلام الزركلي» ٢/٣٤٢، «المنتظم» ٥/٣٥ «نجوم ابن تغري بردى» ٣/٣٦، «الفوات» ١/٢٩٦، «ادباء ياقوت» ٤/١٧١، «تاريخ الخطيب» ٨/٣٠٨، «الاغاني» ٢١/٣١. هذا ولم اجد في هذه المصادر المقطوعة التي اشار اليها المؤلف.

١٠- لم يوضح المؤلف من يقصد بالوزير المغربي، فلقد ذكر ابن الفوطي (معجم ١/٣٩٢) يوسف بن يعقوب ابن الملثم المغربي الاديب الذي كان هو وابوه في خدمة الملك الافضل بن الناصر، وكان ابوه وزيرا للعاضد الفاطمي. ولد سنة ٥٦٥ ونشأ نشأة الكبراء ثم تولى الوزارة فلم يحسن تدبيرها. توفي سنة ٦٢٢ هـ (اخباره مبثوثة في «كامل ابن الاثير» و «مرآة السبط» في حوادث سنة ٦٢٢) . الا ان ابن الجوزى ترجم في «المنتظم» ٨/٣٢ وابن خلكان في «الوفيات» ١/٤٢٨ للوزير المغربي

<<  <  ج: ص:  >  >>