للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وأجيب عنه بمنع الملازمة وبالفرق بين "جاء" وبين "داري" ومستهزيين و"رِيِيا"١، وهو أن إبدال الياء عن الهمزة في "جاء" واجب، فيكون حكمها حكم الياء الأصلية وإبدال الياء عن الهمزة في "داري ومستهزيين ورييا" جائز غير واجب فيكون كالعارض، فلا اعتداد بها٢.

وأورد على هذا الجواب بأنه قد تُبْدَل الياء عن الهمزة وجوبا مع أنه لا يكون حكمها كحكم٣ الياء الأصلية، وقد تبدلت عنها جوازا مع أنه يجعل حكمها كحكم٤ الياء الأصلية ويعتد بها.


١ وهي قراءة حمزة، حيث وقف على "رئيا" بإبدال الهمزة ياء مع الإظهار اعتبارا بالأصل فقال "رِيْيا" وبالإدغام.
وقال صاحب الإتحاف: "ورجح الأول صاحب الكافي وغيره، ورجح الثاني الداني في الجامع، قال: لأنه جاء منصوصا عن همزة، ولموافقته الرسم، وأطلق في التيسير الوجهين على السواء، وتبعه الشاطبي". "الإتحاف: ٣٠٠، ٦٥".
وقرأ ورش من طريق الأصبهاني بإبدال الهمزة ياء أيضا "ينظر: الإتحاف ٥٣"، وقرأ أبو جعفر وقالون وابن ذكوان بتشديد الياء من غير همزة "ريَّا" وانفرد هبة الله المفسر عن زيد عن الداجوني عن أصحابه عن هشام بالهمز، ورواه عنه سائر الرواة، وبذلك قرأ الباقون "ينظر النشر: ١/ ٣٨٩".
٢ واعترض الرضي أيضا عما اعترض عليه الركن، ثم أجاب عن اعتراضه بقوله: "فإن قيل: لو كانت الثانية منقلبة عن الهمزة لم تعل بحذف حركتها كما في داري ومستهزيين.
فالجواب أن حكم حروف اللين المنقلبة عن الهمزة انقلابا لازما حكم حروف اللين الأصلية التي ليست بمنقلبة عن الهمزة، وإن كان الانقلاب غير لازم كما في داري ومستهزيين". "شرح الشافية: ١/ ٢٦".
٣ في "ق": حكم.
٤ في "ق": حكم.

<<  <  ج: ص:  >  >>