للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ومما شذ أيضا: جَبَى الخراجَ يَجْبَاه١، ووَذَرَ يَذَرُ٢ وقال٣ في الصحاح٤: "قال أبو عبيدة٥ عضَضْتُ -بالفتح- لغة في الرِّباب٦ فعلى هذا عضَّ يَعَضُّ في الرِّباب من الشاذ.

وأما قلى يقلَى، بفتح العين فيهما فليس بصحيح٧، وإنما هو٨ لغة عامرية٩. وأما ركَن يركَن -بفتح العين فيهما- كما


١ حكاه سيبويه: "ينظر الكتاب: ٤/ ١٠٥" وقال في اللسان: "جَبَى الخراجَ والمالَ والحوضَ يَجْباه ويجبِيه: جمعه وجَبَى يَجْبَى مما جاء نادرا مثل أبَى يأبَى؛ وذلك أنهم شبهوا الألف في آخره بالهمزة في قرأ يقرأ، وهدأ يَهْدَأ" "جبى": ١/ ٥٤١.
٢ وَذَرَ يَذَرُ -بالفتح فيهما- شاذ؛ لأن المسموع: وذَر يذِر، ووذِر يذَر. "ينظر اللسان: وذر: ٦/ ٤٨٠٥".
٣ الواو ساقطة من "ق".
٤ في "عضض": ٣/ ١٠٩١.
٥ يعني أبا عبيدة معمر بن المثنى "سبقت ترجمته".
٦ في اللسان "عض" ٤/ ٢٩٨٦: "وحكى الجوهري عن ابن السكيت: عضضت باللقمة فأنا أعض، وقال أبو عبيدة: عضضت -بالفتح- لغة في الرباب. قال ابن بري هذا تصحيف على ابن السكيت. والذي ذكره ابن السكيت في كتاب الإصلاح: عَصِصْتُ باللقمة فأنا أعِصّ بها عصَصًا. قال أبو عبيدة: وعَصَصْتُ -بالفتح- لغة في الرِّباب". ا. هـ. وينظر كذلك الصحاح: "عض": ٣/ ١٠٩١ وعلى كل فقد حكى سيبويه هذه اللغة -أعني: عَضَضْت تَعَضُّ- في كتابه "٤/ ١٠٦" وهو أسبق من ابن السكيت، حيث توفي سيبويه قبل أن يولد ابن السكيت بست سنوات.
٧ قال سيبويه: "وأما جَبَى يَجْبَي، وقلَي يقلَي فغير معروفين إلا من وُجَيْهٍ ضعيف، فلذلك أمسك عن الاحتجاج لهما". "الكتاب: ٤/ ١٠٦".
٨ لفطة "هو" ساقطة من "هـ".
٩ وفي اللسان أنها لغة طيئ. "قلى": ٥/ ٣٧٣١.

<<  <  ج: ص:  >  >>