للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[جمع أفْعَل: اسما وصفة]

قوله: "وأفْعَل: الاسم كيف تصرَّف١...." إلى آخره٢.

اعلم أن أَفْعَل إذا كان اسما كيف تصرَّفَت٣ حركاته من أَفْعل وإفْعَل وأفعُل: يجمع على "أفاعل" نحو جمع أَجْدَل وأَحْوَص -علما- وإصبع، على: أجادِل وأحاوِص وأصابع.

وإنما جمع أَحْوَص -علما- على حُوص مع أنه لا يجمع أفْعل على فُعْل إلا إذا كان وصفا وهو ليس بوصف حينئذ، نظرا إلى الوصفية الأصلية.

وإنما ذكر أن جمع أحوص على أحاوص مع استغنائه عنه بذكر أَجْدَل، ليذكر بعده أنه يجمع على فُعْل أيضا, إذا كان علما، نظرا إلى الوصفية الأصلية، كقول الأعشى٤.


١ كيف تصرف: ساقطة من "هـ".
٢ عبارة ابن الحاجب بتمامها: "وأَفْعَل: الاسْمُ كَيْفَ تصرَّف، نَحْوُ أجْدَل وإصْبَع وَأحْوَصٍ، عَلَى: أجَادِلَ وأصَابِعَ وَأحَاوِصَ، وَقَوْلُهُمْ: حُوص لِلَمْح الْوَصْفِيَّةِ الأَصْلِيَّةِ، وَالصِّفة نَحْوُ أَحْمر عَلَى حُمَرات وحُمْر، وَلاَ يُقَالُ: أحْمَرُونَ لِتُمَيِّزَهُ عَنْ أفْعَلِ التَّفْضِيلِ، وَلاَ حَمْرَاوَاتٌ لأنه فَرْعُهُ، وجَاءَ الْخَضْرَاوَاتُ لِغَلَبَتِهِ اسْماً، وَنَحْوُ الأَفْضَلِ عَلَى الأَفَاضِلِ وَالأَفْضَلِينَ" "الشافية: ص٧".
٣ كيف تصرف: ساقطة من "هـ".
٤ وهو ميمون بن قيس، ولد في قرية منفوحة -وهي الآن حي في الرياض- في قومه بني قيس بن ثعلبة، وهم بطن من بطون بكر بن وائل بن ربيعة عرفوا بالفصاحة فنشأ على فصاحتهم، وكان أعشى العينين فلقب بالأعشى, وكني بأبي بصير تفاؤلا له بشفاء بصره، توفي سنة ٦٢٩هـ. "ينظر في ترجمته وأخباره: الأغاني: ٩/ ١٠٤-١٢٥".

<<  <  ج: ص:  >  >>