للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وأما أصل خطايا عند الخليل فخطايئ، ثم قلبت اللام إلى موضع العين؛ لئلا تجتمع همزتان، فصار: خطائي، ثم حذفت الضمة عن١ الياء، وقلبت الهمزة ياء مفتوحة والياء ألفا، فصار: خطايا.

وكلا المذهبين حسن، إلا أن مذهب سيبويه أقيس وأصح؛ لما سمع عن العرب الموثوق بعربيتهم "اللهم اغفر لي خطائئي" بتحقيق الهمزتين٢، فلو كانت خطايا مقلوبة كما زعم الخليل، لقيل: خطائي, بهمزة واحدة لا غير.

قوله: "وَقَدْ٣ صَحَّ التَّسْهِيلُ وَالتَّحْقِيقُ٤ فِي نَحْوَ أيمَّةٍ".

أي: قد صح تسهيل الهمزة وتحقيقها في أيمة.

اعلم أن النحاة قالوا: إن قلب الهمزة ياء في نحو: أيمة ملتزم٥, فقال المصنف: هذا القول منهم غير صحيح؛ لأنه ثبت في القراءات السبع تسهيل هذه الهمزة -أي: جعلها بين بين- وتحقيقها٦،


١ في "هـ": من.
٢ في المفصل، ص٣٥١: "وقد سمع أبو زيد من يقول: اللهم اغفر لي خطائئي, همزها أبو السمح ورداد ابن عمه، وهو شاذ" ا. هـ.
٣ لفظة "قد" ساقطة من الأصل، ومن "هـ".
٤ والتحقيق: ساقط من "ق".
٥ ينظر المفصل، ص٣٥١، والنشر: ١/ ٣٧٤.
٦ قال الزمخشري في الكشاف "٢/ ٢٥١" عند تفسيره الآية "١٢" من سورة التوبة: "فإن قلت: كيف لفظ أئمة؟ قلت: همزة بعدها همزة بين بين؛ أي: بين مخرج الهمزة والياء. وتحقيق الهمزتين قراءة مشهورة، وإن لم تكن بمقبولة عند البصريين. وأما التصريح بالياء فليس بقراءة، ولا يجوز أن تكون قراءة، ومن صرح بها فهو لاحن محرف" ا. هـ. وقال ابن الجزري ردا على كلام الزمخشري السابق: "وهذه مبالغة منه, والصحيح ثبوت كل من الوجوه الثلاثة، أعني: التحقيق, وبين بين، والياء المحضة عن العرب، ولكل وجه في العربية سائغ قبوله, والله تعالى أعلم". "النشر: ١/ ٣٧٥".

<<  <  ج: ص:  >  >>