للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

(٢/٦١١، انظر أيضا: ١/٣٣٧، ٢/٦٠١) . وترد لدى الكتّاب الناطقين بالفارسيّة مجرّدة أيضا (انظر مثلا: «طبقات ناصري» ، ١/٢٤٠، ٢٥٨) ، وقد ترد مضافة كما في «شيراز نامه» (ص ٩١) :

«في حبالة النكاح» . أما في العربيّة فالغالب أن تأتي مضافة، ففي «فتح العزيز» (١١/٢٥٢) : «كون الزوجة في حبالة الزوج» ، وفي «مفردات غريب القرآن» (ص ٣٠٦) : «هي طالق: مخلاة من حبالة النكاح» ، وفي «فقه القرآن» (٢/٢٠٥) : «في حبالة الزوج» .

[درج]

مات ولم يخلّف نسلا. روى المؤلف عن الحسن القطان المروزيّ قوله:

«درج: مات صغيرا قبل أن يبلغ مبلغ الرجال» ( «لباب الأنساب» ٢/٧١٨) . وقال في «لباب الأنساب» أيضا (١/٣٢٦) : «أهل المغرب يطلقون لفظ درج على من مات فحسب، وأهل العراق يطلقون لفظ درج على من انقرض ولم يخلف نسلا وانقرض، أي كان له عقب فانقرض هو وعقبه» . قلت: لعل صواب العبارة: «ولم يخلّف نسلا [أو خلّف نسلا] وانقرض» . وقال في «تاريخ بيهق» (ص ١٠٥) :

«درج الإمام حمزة ولا عقب له» ، وقال في الصفحة ٦٢: «وكان للسيد محمد الأصغريّ أولاد وأعقاب في ميدان، لم يبق منهم الكثير، درجوا وانقرضوا» ، لكنّه قال في الصفحة ١٠٥: «درج عن بنات» ، وفي الصفحة ١١٨: «درج عن بنت» .

[الفترة]

الفتنة واضطراب الأوضاع الأمنية لصراعات داخلية أو لهجوم قوات غازية. والكلمة عربية في أصلها وتعني الانكسار والضعف. قال في «تاريخ بيهق» : «حفظ هذا السيد هذه الناحية في عهد الفترة من العيارين والمفسدين» و «.. انتقل إلى رحمة الحق تعالى بجاجرم خلال

<<  <   >  >>