للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

لِيُبَاهِيَ بِهِ الْعُلَمَاءَ أَوْ لِيُمَارِيَ بِهِ السُّفَهَاءَ أَوْ يَصْرِفَ بِهِ وُجُوهَ النَّاسِ إِلَيْهِ، فَهُوَ في النار» .

حدثنا أسلم، قال: ثنا محمد بن عبد الملك، قال: سمعت يزيد بن هارون، وذكر له هذا الحديث، فقال: سليمان ثقة، وشيبان ثقة.

من روى عنه خالد من أهل واسط سوى المتقدّمين

حدثنا أسلم، قَالَ: أنا خالد عن أبي جزء نصر بن طريف عن ليث عن مجاهد، قَالَ: النظر في المرآة سهم مسموم من تركه ابتغاء وجه الله تعالى أعقبه الله عبادة يجد حلاوتها.

حدثنا أسلم، قال: ثنا وهب، قال: سمعت خالدا يقول: سمعت (رجلا من مزينة) قَالَ: سمعت ديكا نبح.

حدثنا أسلم، قال: ثنا وهب، قال: أنا خالد عن رَحْمَةَ بْنِ مُصْعَبٍ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ سُلَيْمٍ الْمَكِّيِّ عَنِ الْحَسَنِ، قَالَ: قَالَ عُمَرُ رِضْوَانُ اللَّهِ عَلَيْهِ: اسْتَوْصُوا بِالنَّبَطِ خَيْرًا، فَإِنَّ أَيْدِيَهُمْ طعام وألسنتهم سلام.

حدثنا أسلم، قال: ثنا وهب، قال: أنا خالد عن أبان بن بشير المعلم، قَالَ: سأل يزيد الرقاشي الحسن عن الفئة الباغية، فقال: أنك لعظيم اللحية بايع الناس عليا رَضِيَ اللَّهُ عنه بالحجاز، وبغى فلان وأصحابه.

حدثنا أسلم، قال: ثنا وهب، قال: أنا خالد عن أبي الأشعث (قَالَ أبو الحسن: واسمه الحكم) ، قَالَ سألت عطاء عن تعليم [١١١] الصبيان بالأجر، فقال: لا بأس به.

[من روى عنه محمد بن يزيد]

حدثنا أسلم، قال: ثنا وهب بن بقية، قال: أنبأ مُحَمَّد بن يزيد عن حميد بن يزيد الواسطي، قَالَ: جاء صائغ إلى الحسن، فقال: يا أبا

<<  <   >  >>