للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[أمر النوبة والبجة]

لما فتح المسلمون مصر بعث عمرو بن العاص الى النواحي التي حولها الخيل ليطاءهم فكان ممن بعث لذلك، عقبة بن نافع الفهري، وكان نافع أخا العاص لامه في جماعة من المسلمين فدخلت خيولهم أرض النوبة كما تدخل الصوائف بلد الروم فلقى المسلمون بالنوبة قتالا شديدا، ورماة النبل لا يكادون أن يحيطوا فلم يزل المسلمون يغزوهم ويكالبونهم ويأبون صلحهم مدة ولاية عمرو بن العاص، فلما تولى عبد الله بن سعد بن أبي سرح، أجابهم الى الهدنة على ثلثمائة رأس كل سنة، وعلى أن يهدى اليهم طعاما بقدر ذلك.

قال الواقدي: وبالنوبة ذهبت عين معاوية بن حديج الكندي. وقال: أبو عبيد القاسم بن سلام من أشياخه يرفعه الى يزيد بن حبيب ليس بيننا وبين الاساود عهد ولا ميثاق انما هي هدنة على ان يعطوا شيئا من قمح، ويعطونا رقيقا فلا بأس بشراء رقيقهم منهم أو من غيرهم.

وحكى أبو عبيد عن عبد الله بن صالح عن الليث بن سعد انه، قال: انما الصلح بيننا وبين النوبة على الا نقاتلهم ولا يقاتلونا وأن يعطونا رقيقا ونعطيهم بقدر ذلك طعاما فان باعوا نساءهم وأبناءهم، لم أر بذلك بأسا أن يشترى، وكان المهدي أمر بالزام النوبة في كل سنة ثلثمائة رأسا وستين وزرافة على أن يعطوا قمحا وخلا وثيابا وفرشا أو قيمة ذلك. فقد أدعوا ان البقط لا يجب عليهم الا في كل ثلاث سنين مرة واحدة وليس لذلك «٤١٤» ثبت، الا انهم لم يؤدوه منذ سنين كثيرة.

<<  <   >  >>