للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

من مفردات بيره جك البطيخ الأصفر الذي لا نظير له في الحجم والطعم والنكهة وغزارة الماء ويجلب منه إلى حلب في فصل الخريف مقادير وافرة.

وبالجملة فإن هذه المدينة طيبة التربة جيدة المناخ كثيرة الخيرات زرتها مرارا وضفت مفتيها المرحوم منيب أفندي فلقيت عنده منتهى الحفاوة والإكرام.

ومن الأسر القديمة الشهيرة في البيرة أسرة معروفة باسم أمير كلام زاده وجد منها عدة رجال محترمين.

[نزب]

في غرب خرابة بلقيس بلدة تعرف باسم نزب من أعمال قضاء البيرة اشتهرت بوقعتين عظيمتين إحداهما واقعة سابور الثاني أحد الملوك الساسانية مع إمبراطور الروم قبل الهجرة بنحو (١٧٦) سنة والأخرى معركة دارت رحاها بين عساكر الدولة العثمانية وبين عساكر إبراهيم باشا المصري سنة (١٢٤٦) وهي الآن بلدة ذات خيرات وافرة.

[جرابلس]

ومما له ذكر في التاريخ من هذا القضاء مدينة (جرابلس) وهي المذكورة في الجدول بين أغجه نوى وبلقيس. وكانت تسمى عند اليونان يره بوليس وعند الآشوريين كاركمش. وربما سماها العرب منبج القديمة أو منبج العليا. وكانت في أيام الدولة الآشورية مدينة عظيمة حسنة البناء صحيحة الهواء كثيرة المياه والأشجار لذيذة البقول والثمار ولأهلها خلق حسن ويقال إنها كانت مدينة الكهنة ودورها وسورها مبني بالحجارة وهي على الفرات الأعظم.

قيل في سنة (٢١) من مولد لاوي بن يعقوب بنت الملكة سمرين بناء عظيما على شاطىء الفرات ووضعت فيه صنما عظيما أقامت له من الكهنة ستين سادنا وسمت تلك المدينة يره بوليس أي مدينة الكهنة. وقيل لما كانت سنة (٥٠) من ملك بخت نصر قتل فرعون الأعرج ملك مصر وكان فرعون أحرق مدينة منبج العليا ثم بنيت بعد ذلك وسميت يره بوليس. وقيل الذي بناها كسرى حين استيلائه على ناحية الشام وسماها منبه وبنى بها بيت نار ووكّل به سادنا اسمه يزدانيار من ولد أزدشير بن بابك ومنبه بالفارسية معناها أنا أجود

<<  <  ج: ص:  >  >>