للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[ناحية كوكسون]

كوكسون ١٣٨ ر ١١٥ ينى يبان ١٩٦ فانلي قواق ٣٧٠ مرسل ٤٢ بوز هيوك ٢٥٧ كمور ١٣٩ قاوشيد ١٨١ كوجك قزينلجق ١٥٣ قره عمرلى ١٢٢ أرستل ٣٥ آجي ألما ٢٣ قوزجاغوز ٣٧ كلك أولوق ٧٦ الجبلي بوجاق ٤١ محمود بك ١٠٩ طاهر بك ١٣٩ كراج ر ١٨٤ فندق ١٦٥ كجوك صو ١٤١ سطلطان ٧٨ قلعه كوى ٣٦ تيمور آغا ٣٦٨ حاجي عمر أفندي ١٨٩ يوسف أفندي ١٢٢ أورطه تبه ٣٠ دوكون يوردى ١٤.

فجملة سكان قضاء أندرين (١٦٠٠٩) نسمة ما بين ذكر وأنثى.

[الكلام على هذا القضاء]

هذا قضاء في لواء مرعش مركزه قرية كبان في غربي مرعش وتبعد عنها ١٨ ساعة وعن حلب ٦٠ ساعة وفي هذا القضاء دار للحكومة ومخفرة و ١٥ جامعا و ٥ مساجد و ٤ مكاتب و ٥ كنائس للأرمن وواحدة للبروتستان و ٢٥ دكانا و ٥ حياض وفرنان.

وأراضي هذا القضاء تحصل فيها جميع أنواع الحبوب وتنسج فيه البسط والسجادات والأقمشة الغزلية والعدول والعباءات وبعض أدوات فضية يصنعها الجركس ولغة سكانه التركية والكردية والأرمنية والجركسية كالقضاء الذي قبله.

وفي هذا القضاء واد يقال له وادي كوكسون فيه كانت الواقعة سنة (٩٢١) بين سنان باشا العثماني وبين علاء الدولة بك أحد أمراء الدولة ذي القدرية ودارت الدائرة على علاء الدولة بك فقتل وكسر جيشه. وفي هذا القضاء يمر نهر كشيش ونهر أندرين كلاهما يصبان في نهر جيحان وفيه عدة غابات وسبع قلاع خربة من آثار الرومانيين.

انتهى الكلام على ولاية حلب التي كانت في أيام الحكومة العثمانية عبارة عن حلب ومضافاتها التي هي ثلاثة عشر قضاء ولواءان: أورفه ومرعش المضاف إلى أولاهما ثلاثة أقضية وإلى الآخر أربعة.

<<  <  ج: ص:  >  >>