للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

[خاتمة طبع المعجم]

بهذا السّفر الرابع، يتم كتاب «معجم ما استعجم» لأبى عبيد، عبد الله ابن عبد العزيز البكرىّ الأندلسىّ، وهو المعجم اللّغوىّ الجغرافىّ الذي اختصّ بضبط أسماء البلدان والمواضع والمياه والجبال ... الخ، وخاصة ما كان منها فى الجزيرة العربية، مما وقع فى كتب الحديث والسّيرة والتاريخ والفتوح، وفى أشعار العرب فى الجاهلية والإسلام.

وقد وصفت الكتاب فى مقدّمة الجزء الأول من هذه الطبعة المصرية، وبيّيت قيمته بين المراجع العربية، فى نظر العرب والمستشرقين، فلا أعيد ما كتبته ثمّة؛ وإنما أرى من حقى أن أردّد على سمع القارئ ما بذلته من الجهد المضنى فى ترتيب مواد الكتاب على ترتيب حروف الهجاء الشائع فى مصر والسودان والشام والعراق والحجاز وغيرها من بلاد المشرق، مخالفا ترتيب المؤلف له على حروف الهجاء المغربىّ، وبهذا الترتيب الذي أحدثته فى هذا المعجم يسهل البحث والمراجعة فيه على قرائه، وخاصة أهل المشرق.

كما أننى لم أدخر جهدا فى تحقيق نصوصه، وتصحيح مادته، وعرضها على المعاجم اللغوية وكتب البلدان المختصة، وعلى النسخ المخطوطة المجلوبة من الخارج لهذا الغرض خاصة، لتطمئن النفس، وخاصة فى مواضع الاشتباه، التى يعز فيها الدليل، ويخفى اليقين. وقد أثبتّ تعليقاتى فى ذيول الصفحات، على طريقة أهل المشرق، مرجحا كلام المؤلف تارة، وكلام غيره تارة أخرى، بحسب ما أسفر عنه وجه الحق الذي اطمأننت إليه، بعد المراجعة والبحث والتنفير، كما أثبت