للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

قوله: "وأهل اليمن يَلَمْلَم" قال صاحب "المطالِعِ": اليَمَنُ: كل ما كان عن يمين الكعبة من بلاد الغور، وقال الجوهري: اليَمَنُ: بلاد للعرب، والنسبة إليها يمني ويمانٍ مخففةٌ والألف عوضٌ من ياء النسبة فلا يجتمعان قال سيبويه: وبعضهم يقول: يمانيٌّ بالتشديد. قال أُميةُ بنُ خلف: "من الوافر"

يمانيًا يظلُّ يشدُّ كيرًا ... وينفح دائما لهب الشُّواظِ١

فقوله:

و"الرُّكْنُ الْيَمَاني" في باب دخول مكة، الجيد تخفيف الياء.

ويلملم: قال صاحب "المطالِعِ": أَلَمْلَم ويقال: يلملم: وهو جبل جبال تهامة على ليلتين من مكة والياء فيه بدلُ من الهمزة وليست بمزيدة، وحكى اللغتين فيه الجوهري وغيره.

قوله: "ولِنَجْدٍ قَرْنٌ" نجد: "بفتح النون وسكون الجيم" قال صاحب "المطالع": وهو ما بين جُرَش٢ إلى سواد الكوفة، وحده مما يلي المغرب: الحجاز عن يسار الكعبة، ونجد كلها من عمل اليمامة. وقال الجوهري: ونجد من بلاد العرب، وهو خلاف الغور. والغور: هو تهامة كلها وكلما ارتفع من تهامة إلى أرض العراق فهو نجد، وهو مذكر.

وَقَرْنٌ: "بسكون الراء بلا خلاف" قال صاحب "المطالع": وهو ميقاتُ نجدٍ، على يوم وليلة من مكة، ويقال له: قرنُ المنازل وقرنُ


١ البيت أنشده في "التاج - يمن" وهو فيه منسوبٌ لأمية بن خلف الهذلي لا لأمية بن خلف بن وهب جبار قريش، والبيت أيضاً في اللسان.
٢ جُرَش: "بالضم ثم الفتح وشين معجمة": من مخاليف اليمن من جهة مكة ... وقيل إن جرش مدية عظيمة باليمن وولاية واسعة ولهم في سبب تسميتها أقوال انظر "معجم البلدان": "٢/ ١٤٧".

<<  <   >  >>