للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الْأَرْضِ عَدَدَ سِنِين} ١، {الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِين} ٢، {عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ عِزِين} ،٣ ولا يجوز ذلك في نحو تمرة لعدم الحذف، ولا في نحو "عدة" و"زنة" لأن المحذوف الفاء، ولا في نحو "يد" و"دم"٤، وشذ أبون وأخون، ولا في اسم وأخت وبنت لأن العوض غير التاء، وشذ بنون، ولا في نحو شاة وشفة لأنهما كسِّرا على شياه وشفاه.

والثالث: جموع تصحيح لم تستوفِ الشروط: كأهلون ووابلون؛ لأن أهلا ووابلا ليسا علمين ولا صفتين؛ ولأن وابلا لغير عاقل.

والرابع: ما سمي به من هذا الجمع وما ألحق به٥: كعليون وزيدون مسمى


١ "٢٣" سورة المؤمنون، الآية: ١١٢.
موطن الشاهد: {سِنِينَ} .
وجه الاستشهاد: مجيء "سنين" ملحقا بجمع المذكر السالم؛ لأنه من جموع التكسير من الثلاثي المحذوفة لامه والمعوض عنها هاء التأنيث؛ لأن المفرد منه سنة، وأصلها سنو أو سنه أي. لامها واو أو هاء؛ لِقولهم: سنوات وسنهات.
٢ "١٥" سورة الحجر، الآية: ٩١.
موطن الشاهد: {عِضِينَ} .
وجه الاستشهاد: مجيء "عضين" اسما ملحقا بجمع المذكر السالم؛ لأنه من الثلاثي المحذوفة لامه، والمعوض عنها هاء التأنيث، و"عضين" جمع عضة، والتي أصلها: عضه بالهاء، من العضه، وهو الكذب والبهتان.
٣ "٧٠" سورة المعارج، الآية: ٣٧.
موطن الشاهد: {عِزِينَ} .
وجه الاستشهاد: مجيء "عزين" اسما ملحقا بجمع المذكر السالم؛ لِما ذكر في الآية السابقة، و"عزين" جمع "عِزَة" وأصلها: عَزَيَ فلامها ياء، وهي الفرقة من الناس، والعزين: الفرق المختلفة؛ لأن كل فرقة تعتزي إلى غير من تعتزي إليه الأخرى كما أشرنا.
٤ لعدم التعويض، من لامها المحذوفة، وأصلها يدي ودمي.
٥ ومثله إذا سمي شخص، أو مكان باسم مشتمل على علامة التثنية، مثل: حسنين وزيدين، فإن هذا الاسم ليس مثنى حقيقة؛ لأن مدلوله فرد واحد، وقد ألحقه العرب بالمثنى، فأعربوه في أشهر لغاتهم كإعراب المثنى: بالألف رفعا، وبالياء نصبا وجرا، ومن العرب من يلزمه الألف في الاحوال كلها، ويعربه بالحركات الظاهرة على النون كإعراب ما لا ينصرف للعلمية وزيادة الألف والنون، وإذا اقترنت به "أل" جروه بالكسرة، كما في قول ابن أحمر:
ألا يا ديار الحي بالسَّبُعانِ ... أمل عليها بالبلى المَلَوَانِ
والسَّبُعان: اسم موضع، نقل من تثنية سبع.
التصريح: ١: ٦٨و ٦٩.

<<  <  ج: ص:  >  >>