للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أو ينصب؛ كقوله١: [الرجز]

٣٧٠- مخافة الإفلاس والليانا٢


= موطن الشاهد: "المظلوم".
وجه الاستشهاد: رفع المظلوم الواقع صفة لـ"المعقب" المجرور لفظا بإضافة المصدر "طلب"، ولكنه مرفوع محلا؛ لأنه فاعل للمصدر؛ فتبعته الصفة بالرفع نظرا إلى المحل.
١ القائل: هو زيادة العنبري.
لم أعثر له على ترجمة وافية.
٢ تخريج الشاهد: هذا بيت من الرجز وقبله قوله:
قد كنت داينت بها حسانا
وبعده قوله:
يحسن بيع الأصل والقيانا
والشاهد من شواهد: التصريح: ٢/ ٦٥، والأشموني: ٦٩٣/ ٢/ ٣٣٨، وابن عقيل: ٢٥٥/ ٣/ ١٠٥، والكتاب لسيبويه: ١/ ٩٨، ونسب إلى رؤبة بن العجاج، وأمالي ابن الشجري: ١/ ٢٢٨، ٢/ ٣١، وشرح المفصل: ٦/ ٦٥، والعيني: ٣/ ٥٢٠، والهمع: ٢/ ١٤٥، والدرر: ٢/ ٢٠٣، والمغني: ٨٥٦/ ٦١٩، والسيوطي: ٢٨٢، ومحلقات ديوان رؤبة بن العجاج: ١٨٧.
المفردات الغريبة: داينت بها: أخذتها بدلا من دين لي عليه، والهاء عائدة على جارية معروفة الليان: المماطلة.
المعنى: كنت قد أخذت هذه الجارية من حسان بدلا من دين لي عليه؛ لخوفي من إفلاسه ومماطلته في دفع الدين.
الإعراب: قد حرف تحقيق، لا محل له من الإعراب. كنت: فعل ماضٍ ناقص، مبني على السكون، والتاء: في محل رفع اسمه. داينت: فعل ماضٍ مبني على السكون، والتاء فاعله؛ وجملة "داينت": في محل نصب خبر كنت. "بها": متعلق بـ"داين". حسانا: مفعول به منصوب. مخافة: مفعول لأجله منصوب، وهو مضاف. الإفلاس: مضاف إليه؛ من إضافة المصدر إلى مفعوله. والليانا: الواو: عاطفة، الليانا: معطوف على الإفلاس باعتبار محله الذي هو نصب؛ لكونه مفعولا للمصدر "مخافة"، والمعطوف على المنصوب منصوب مثله.
موطن الشاهد: "والليانا".
وجه الاستشهاد: عطف "الليانا" بالنصب على الإفلاس المجرور لفظا بإضافة المصدر "مخافة"؛ لكونه أي -المعطوف عليه- منصوب محلا؛ لأنه مفعول للمصدر؛ ويجوز أن نعرب "الليانا": مفعولا معه، ويكون معطوفا على "مخافة" على حذف مضاف.

<<  <  ج: ص:  >  >>