للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

صعوبات تعلم اللغة العربية لدى تلاميذ الطور الثاني

من التعليم الأساسي في المناطق الناطقة بالبربرية

والمناطق الناطقة بالعربية

(دراسة ميدانية مقارنة)

من إعداد الدكتور علي تعوينات

معهد علم النفس وعلوم التربية

جامعة الجزائر

ملخص البحث

تطرح هذه الدراسة مشكلة تعلم اللغة العربية لدى التلاميذ الناطقين بالبربرية (بمختلف لهجاتها مع أخذ القبائلية نموذجا) في الجزائر، حيث الدولة لم تأخذ بعين الاعتبار خصوصيات المناطق التي يعيش فيها هؤلاء التلاميذ، مما أفرز فوارق في التربية أجحفت أبناء هذه المناطق، نتيجة للصعوبات التي يعانونها في تعلمهم للغة العربية باعتبارها مادة دراسية وأداة لتعليم المواد الدراسية الأخرى.

قمنا بالدراسة المقارنة الحالية للتأكد من الآثار الفعلية لهذه المشكلة بتطبيق المنهجية العلمية (الوصف والتحليل) واستخدام الأدوات المناسبة لذلك (الاختبارات التحصيلية واختبار لقياس الاتجاهات نحو تعلم اللغة العربية والاستبيانات للمعلمين والأولياء) . ونظرا لكون اللغة الأولى للطفل البربري ليست العربية فإن ذلك يعني أن تعلمه لهذه الأخيرة تجعله مزدوج اللغة، مما جعلنا نتناول نظريا الجوانب التالية في الدراسة: الازدواجية اللغوية والازدواجية الثقافية والتثاقف.

من حيث عينات البحث، فقد شملت عينة المعلمين ٣٨٥ فردا (٢٢٠ في المناطق البربرية و ١٦٥ في المناطق الناطقة بالعربية) . وعينة التلاميذ ٤٦٠٩ فردا ينتمون إلي السنتين الخامسة والسادسة أساسي (٣٣٥٧ في المناطق الأمازيغية و ١٢٥٢ في المناطق الناطقة بالعربية) ؛ وعينة الأولياء ٢٠٣٠ فردا.

<<  <  ج: ص:  >  >>