للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٢٦- «التاج المحلى فى مساجلة القدح المعلى»

. (تراجم وتاريخ)

وهو عبارة عن تراجم لأعيان الأندلس فى القرن الهجرى، وتنويه بمملكة بنى الأحمر منذ نشأتها حتى عصر المؤلف، وقد اعتمد المقرى على هذا الكتاب فى كثير من التراجم التى أوردها فى كتابه «نفح الطيب» ، ويوجد للتاج المحلى نسخة مخطوطة ضمن مخطوط كبير بالاسكوريال (٥٥٤ الغزيرى) .

٢٧- «بستان الدول»

. (تاريخ سياسى)

كتاب سياسى شامل، تحدث فيه المؤلف عن القضاء، والحرب، والصناعة وأهلها، وطبقات الشعب، وأفرد لكل شجرة، بحيث ألف من المجموع هذا «البستان» ، ويبدو أن الظروف لم توات ابن الخطيب حتى يكمله.

٢٨- «السحر والشعر»

. (أدب)

مجموعة مختارة من شعر المشارقة والمغاربة، فيما يتعلق منها بالوصايا والمواعظ، اختارها ابن الخطيب لولده عبد الله حيث أهداه اليه يافعا، والكتاب ما زال مخطوطا فى كل من مدريد والرباط (المكتبة الكتانية) ، وهو لدىّ الآن تحت التحقيق والدراسة.

٢٩- «كناسة الدكان، بعد انتقال السكان»

. (وثائق تاريخية)

مؤلف تاريخى، يضم مجموعة من الرسائل السياسية، بعث بها ابن الخطيب على لسان السلطان أبى الحجاج يوسف الأول، الى معاصره السلطان أبى عنان فارس المرينى، فيما عدا وثيقة عقد زواج نصرى، صدّر بها كتابه هذا تلو المقدمة، وقد قمت بتحقيق هذا المؤلف، من نسخة يتيمة بالاسكوريال برقم (١٧١٢ الغزيرى) وتقع فى ستين لوحة، ونشرته دار الكتاب العربى بالقاهرة سنة ١٩٦٨ م.

<<  <   >  >>