للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

مسار الصفحة الحالية:

[استدراكات]

على بعض تعليقات وردت فى الأجزاء الثالث والرابع والخامس من هذا الكتاب

[منبوبة]

ورد فى الحاشية رقم ٣ ص ٩٩ بالجزء الثالث (من هذه الطبعة) أن منبوبة هى المعروفة اليوم باسم انبابه التى يقال لها أيضا أنبوبة. والصواب أن منبوبة وانبابه ناحيتان إحداهما منفصلة عن الأخرى:

فأما منبوبة ويقال لها أنبوبة فهذه تعرف اليوم باسم أمبوبة وقد أضيفت إلى ناحيتى وراق الحضر وميت النصارى وأصبح يتكوّن من هذه النواحى الثلاث قرية واحدة مشتركة فى الزمام والادارة باسم «وراق الحضر وأمبوبة وميت النصارى بمركز امبابة بمديرية الجيزة» .

وأما انبابة وتعرف اليوم باسم امبابة فقد وردت فى نزهة المشتاق للإدريسىّ ثم حدث أن قسمت هذه البلدة إلى خمس نواح: وهى منية تاج الدولة التى تعرف اليوم باسم تاج الدول، ومنية كرداك التى تعرف اليوم باسم ميت كردك، ومنية أبو على التى تعرف اليوم باسم كفر الشوام، وكفر الشيخ إسماعيل، وجزيرة امبابة.

وهذه النواحى مدرجة فى جدول أسماء البلاد الحالية بأسمائها المذكورة كلّ ناحية قائمة بذاتها إلّا أنّه بسبب تجاورها فى السكن لا يزال يطلق على مجموعها اسم «امبابة» وإليها ينسب مركز امبابة أحد مراكز مديرية الجيزة.

[خليج القاهرة]

ورد فى التعليق الخاص بهذا الخليج فى صفحة ٤٣ من الجزء الرابع أن الخليج المصرى ردم فى سنة ١٨٩٦. والصواب أنه بدئ فى ردمه من جهة قنطرة غمرة فى أول ابريل سنة ١٨٩٧ وأتم ردمه من جهة فم الخليج فى يونية سنة ١٨٩٩