للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

ومحمد بن عائذ الكاتب، والوزير محمد بن عبد الملك بن الزيات، ويحيى بن أيّوب المقابرى، ويحيى بن معين، ويزيد بن موهب الرّملىّ «١» .

أمر النيل فى هذه السنة- الماء القديم ثلاثة أذرع وأربعة عشر إصبعا، مبلغ الزيادة ستة عشر ذراعا وعشرون إصبعا.

[ذكر ولاية حاتم بن هرثمة على مصر]

هو حاتم بن هرثمة بن نصر «٢» الجيلىّ أمير مصر، وليها باستخلاف أبيه له بعد موته فى الثالث والعشرين من شهر رجب سنة أربع وثلاثين ومائتين على الصلاة؛ وأرسل كاتب الأمير إيتاخ التركىّ المعتصمىّ الذي إليه أمر مصر فى ولايته عليها مكان أبيه. وسكن المعسكر على عادة أمراء مصر. وجعل على شرطته محمد بن سويد.

وأخذ فى إصلاح أحوال الديار المصرية؛ وبينما هو فى ذلك ورد عليه كتاب الأمير إيتاخ بصرفه عن إمرة مصر وتولية علىّ بن يحيى الأرمنىّ ثانيا على مصر، وكان ذلك فى يوم الجمعة لست خلون من شهر رمضان سنة أربع وثلاثين ومائتين المذكورة. فكانت ولاية حاتم هذا على مصر من يوم مات أبوه شهرا واحدا وثلاثة عشر يوما. وكان حاتم هذا جليلا نبيلا، وعنده معرفة وحسن تدبير، إلا أنه لم يحسن أمره مع إيتاخ، لطمع كان فى إيتاخ التركىّ الذي كان اليه أمر مصر بعد أشناس، وكلاهما كان تركيّا. ولم أقف على وفاة حاتم بن هرثمة هذا اهـ.

*** [ما وقع من الحوادث سنة ٢٣٤]

السنة التى حكم فى أوّلها الى رجب هرثمة بن نصر، ومن رجب الى شهر رمضان ابنه حاتم بن هرثمة، ومن رمضان الى آخرها علىّ بن يحيى الأرمنىّ، وهى