للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ج: ص:  >  >>

كالآتي:

أ- وصف المجلد الأوّل: هو نسخة خطية موجودة بمكتبة رئيس الكتاب مصطفى باشا تحت رقم (٦) بمكتبة السليمانية، وتحتوى على مقدمة الكتاب إلى منتصف الباب السادس منه.

عدد الأوراق والأسطر: تتكون من (١٨٤) ، ورقة، وتحتوي كلّ صفحة منها على (١٧) سطراً في المتوسط، ويتراوح عدد الكلمات في السطر الواحد ما بين ٧-٩ كلمات تقريباً.

وصف الصفحة الأولى والأخيرة: كتب على الصفحة الأولى ما يأتي: "الجزء الأوّل من تخجيل مَنْ حرَّف الإنجيل - تصنيف الشيخ الفقيه الإمام الفاضل تقي الدين صالح - وفقه الله لما يرضيه برحمته"، وعليها ختم مكتبة رئيس الكتاب مصطفى، وكتب في أعلى الصفحة العبارة الآتية: "من كتب العبد ويسما سنة ١٠٢١هـ".

وأما الصفحة الأخيرة فقد كتب في نهايتها: "ولله الحمد والمنّة، تَمَّ الجزء الأوّل ويتلوه الجزء الثاني من كتاب تخجيل مَنْ حرّف الإنجيل، ووافق الفراغ منه في يوم السبت في شهر صفر الثالث من سنة سبع وثلاثين وستمائة".

ب- وصف المجلد الثاني: هو نسخة خطية بمكتبة دماد إبراهيم باشا تحت رقم: (٤) ، بمكتبة السليمانية، وتشتمل على منتصف الباب السادس - من حيث ما انتهى إليه المجلد الأوّل - إلى خاتمة الكتاب.

عدد الأوراق والأسطر: تتكون من (١٨٨) ورقة، وعدد الأسطر فيها (١٧) سطراً في المتوسط، وعدد الكلمات في السطر الواحد ما بين ٧-٩ كلمات تقريباً.

ووصف الصفحة الأولى والأخيرة: لم يكتب على الصفحة الأولى اسم الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>