للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة
<<  <  ج: ص:  >  >>

إسماعيل هذا يحيى بين يديك يمجدك. فقال الله تعالى: قد استجبت لك في إسماعيل وإني أباركه وأُيَمِّنه وأعظمه جدّاً جِدّاً بما قد استجبت فيه وأُصيِّره لأمة كبيرة وأعطيه شعباً جليلاً وسيلد اثني عشر عظيماً"١.

قلت: قد علم الموالف والمخالف والموافق والمفارق أنه لم يكن في ذرية إسماعيل مَنْ ظهرت بركته / (٢/١٠٠/أ) ونمت أمته وأعطي الشعب الجليل سوى محمّد رسول الله صلى الله عليه وسلم. فلقد ملئوا الأرض برحبها٢ وطبقوا من شرق الدنيا إلى غربها. ودوخوا الآفاق وأربوا في العدد على أولاد إسحاق. وهم - والحمد لله - لا يزدادون على مرّ الأيام إلاّ نماءً وكثرةً. وهذا بالغ في شرف إسماعيل إذ فخر الولد يكسب الوالد فخراً ويرفعه دنيا وأخرى. وناهيك بمن يصفه الله بالعظم والبركة واليمن والجلاله وبأقل من هذه الوعود يثبت الفضل على سائر المخلوقات؛ إذ اليسير من الله عظيم والعظيم منه فلا شيء أعظم منه.


١ تكوين ١٧/١٥-٢٠. وقد وردت هذه البشارة في المراجع الآتية: (الدين والدولة ص ١٣١، للمهتدي إلى الإسلام علي بن ربن الطبري. إفحام اليهود ص ١١٥-١١٦، للمهتدي السموأل المغربي. الجواب الصحيح ٣/٣٣١، لابن تيمية، أعلام النبوة ص ١٩٨، للماوردي. هداية الحيارى ص ١١٥، لابن القيم، الأجوبة الفاخرة ص ١٦٣، للقرافي، الإعلام بما في دين النصارى من الفساد والأهوام ص ٢٦٥، للقرطبي، مقامع هامات الصلبان ص ٢١٧، لأبي عبيدة الخزرجي، إظهار الحقّ ص ٥١٧، لرحمة الله الهندي، ومحمّد رسول الله هكذا بشرت به الأناجيل ص ٦٤، للمهتدي بشرى زخارى ميخائيل، محمّد صلى الله عليه وسلم في التوراة والإنجيل والقرآن ص ٣٦، للمهتدي إبراهيم خليل أحمد) .
وقد ذكر السموأل - الذي كان من أحبار اليهود فأسلم - النّصّ العبري للنّصّ السابق ١٧/١٩ كالآتي: "وليشماعيل شمعيتَخَا هَنِّي يبرخْتى أونوا وهفريثي أوثو وهِزْ بيثي أوثو بماد ماد". ثم قال السموأل: فهذه الكلمة (بماد ماد) إذا عددنا حساب حروفها بالجمل كان اثنين وتسعين. وذلك عدد حساب حروف اسم (محمّد) صلى الله عليه وسلم. فإنه أيضاً اثنان وتسعون ١٠هـ. وتوضيح كلامه كالآتي: ب=٢+م=٤٠+أ=١+د =٤=٤٧، عدد كلمة (بماد) م=٤٠+أ= أ=١+د=٤=٤٥ عدد كلمة (ماد) . ومجموع تلك الحروف:٤٧-٤٥=٩٢. وهو عدد حروف اسم (محمّد) م=٤٠+ح=٨+م=٤٠+د=٤، المجموع: =٩٢، وقد نقله القرطبي في الإعلام ص ٢٦٥، ٢٦٦. وذكره أيضاً عبد السلام - الذي كان من أحبار اليهود فأسلم - في كتابه: (الرسالة الهادية) . (ر: إظهار الحقّ ص ٥١٨) .
٢ في م: (بر حربا) .

<<  <  ج: ص:  >  >>