للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣٣- خطبة الأعرابي السائل في المسجد الحرام:

عن أبي زيد قال: بينا أنا في المسجد الحرام إذ وقف علينا أعرابيّ فقال:

"يا مسلمون، إن الحمد لله، والصلاة على نبيه، وإني امرؤ من أهل هذا المِلْطَاطِ الشرقي المُوَاصِي أسياف تِهَامَةَ١، عَكَفَتْ على سِنُون مُحُش٢، فاجْتَبَّت الذُّرَى، وهَشَمَت العُرَى٣، وجَمَشَتْ النجم، وأَعْجَت البَهْمَ٤، وهَمَّت الشحمَ، والتَحَبَت اللحم، وأحْجَنَت العظم٥، وغادرت التراب مَوْرًا، والماء غَوْرًا، والناس أوزاعا٦، والنَّبط قُعَاعًا، والضَّهْل جُزَاعًا، والمقام جَعْجَاعًا٧، يُصَبِّحُنا الهاوي، ويَطْرُقنا العاوي٨، فخرجت لا أتلفَّع بوَصِيدة، ولا أَتَفَوَّت هَبِيدة٩، فَالْبَخَصَات وَقِعَة، والرُّكَبَات زَلِعة، والأَطْراف قَفِعة١٠، والجسم مُسَلْهِم، والنظر مُدْرَهِم١١، أَعْشُو فَأَغْطَشُ، وأضحى فَأَخْفَشُ١٢، أُسْهِل ظالعًا، وأُحْزِن راكعًا١٣ فهل من آمرٍ بِمَيْرٍ١٤، أو داعٍ بخير؟ وقاكم الله سطوة القادِر، ومَلَكة الكاهِر١٥، وسوء الموارِد، وفُضُوح المصادر"، قال: فأعطيته دينارا وكتبت كلامه، واستفسرته ما لم أعرفه.

"الأمالي ١: ١١٣".


١ الملطاط: كل شفير نهر أو واد، والمواصي والمواصل واحد، يقال تواصى النبت: إذا اتصل بعضه ببعض، وأسياف جمع سيف بالكسر: وهو ساحل البحر.
٢ عكفت: أقامت، والسنون الجدوب، ومحش جمع محوش كصبور، وهي التي تمحش "بضم الخاء" الكلأ أي تحرقه.
٣ اجتبت: قطعت واستأصلت، وهشمت: كسرت، والعرى جمع عروة، والعروة: القطعة من الشجر لا يزال باقيا على الجدب ترعاه أموالهم.
٤ جمشت: احتلقت، والنجم: ما نجم ولم يستقل على ساق، وأعجت: أي جعلها عجايا، والعجى: السيئ الغذاء والمهزول.
٥ همت: أذابت، والعرب تقول: "همك ما أهمك" أي أذابك ما أحزنك، والتحبت اللحم: أي عرقته عن العظم، وأحجنت العظم: أي عوجته فصيرته كالمحجن.
٦ مار مورا: اضطراب وهاج، والغور: الغائر، أوزاع: فرق.
٧ النبط: الماء الذي يستخرج من البئر أول ما تحفر، والقعاع الماء الملح المر: والضهل: القليل من الماء، والجزاع: أشد المياه مرارة، والجعجاع: المكان الذي لا يطمئن من قعد عليه.
٨ الهاوي: الجراد، والعاوي: الذئب.
٩ التلفع: الاشتمال، والوصيدة: كل نسيجه، والهبيد: حب الحنظل يعالج حتى يطيب فيختبز.
١٠ البخصات جمع بخصة، وهي لحم باطن القدم، ووقعة: من قولهم: وقع الرجل كفرح إذا اشتكى لحم باطن قدمه، وزلعه: متشققة، وقفعه ومقفعة واحد: وهي التي قد تقبضت ويبست.
١١ المسلهم: الضامر المتغير، والمدرهم: الضعيف البصر الذي قد ضعف بصره من جوع أو مرض.
١٢ أعشو: أنظر: فأغطش: أصير غطشا "بكسر الطاء" والغطش محركة: ضعف في البصر، وضحى للشمس كفرح وسعى: برز لها، والخفش بالتحريك: ضعف البصر خلقة، أو فساد في الجفون بلا وجع أو أن يبصر بالليل دون النهار.
١٣ أسهل ظالعا: أي إذا مشيت في السهول ظلعت، وظلع كمنع: غمز في مشيه، وأحزن راكعا: أي إذا علوت الحزن ركعت أي كبوت لوجهي.
١٤ المير: العطية، من قولهم: مارهم يميرهم ميرا.
١٥ الكاهر والقاهر: واحد، وقد قرأ بعضهم: "فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلا تَكْهَرْ".

<<  <  ج: ص:  >  >>