للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

ثالثًا: ملوك سبأ وذو ريدان

يتميز هذا العصر الثالث من تاريخ سبأ، والذي يطلق عليه أحيانًا "عصر الدولة الحميرية الأولى"، بأن الملوك قد حملوا فيه لقب "ملك سبأ وذي ريدان"، ولعله يعني -كما أشرنا من قبل- إشارة إلى ضم ريدان إلى سبأ، وربما يشير إلى دولة قتبان أو حمير١، غير أن أستاذنا الدكتور سعد زغلول إنما يرى أن الريدانيين هم الذين حققوا الوحدة بعد انتصارهم على السبئيين، والقرينة على ذلك انتقال مركز الحكم إلى مدينتهم "ظفار" عاصمة الدولة المتحدة٢.

وعلى أي حال، فإن المؤرخين مختلفون في بداية هذه الفترة، فهناك من يذهب إلى أن بدايتها إنما كانت في حوالي عام ١١٨ق. م أو عام ١١٥ق. م، وربما في عام ١٠٩ق. م٣، بينما يرى آخرون أن "الشرح يحصب" أول من حمل هذا اللقب من السبئيين، إنما حكم في أخريات القرن الأول قبل الميلاد، إبان حملة "إليوس جالليوس" الروماني على اليمن في عام ٢٤ق. م٤، ومن ثم فإن لقب "ملك سبأ وذي ريدان"، إنما كان في أخريات القرن الأول ق. م، وليس في أخريات القرن الثاني ق. م٥، وبالتالي فإن عام ١١٥ق. م أو عام ١٠٩ق. م الذي يرى البعض أن الحميريين قد اتخذوه تقويمًا ثابتًا يؤرخون به، لأنه العام الذي قامت فيه الدولة الحميرية٦، أمر يحتاج إلى إعادة نظر، فقد يكون له صلة بحادث ما غير قيام الدولة، وأن هذا الحادث كان من الأهمية بحيث جعله القوم مبدأ تقويم يؤرخون


١ Irfan Shahid, Pre-Islamic Arabia, In Chi, I, P.٩
٢ سعد زغلول عبد الحميد: المرجع السابق ص١٩٣.
٣ J.B. Philby, Op. Cit., P.٩٧
٤ انظر عن هذه الحملة: فؤاد حسنين: المرجع السابق ص٣٠٠-٣٠١، مقالنا: "العرب وعلاقاتهم الدولية في العصور القديمة"، مجلة كلية اللغة العربية- العدد السادس ص٢٨٧-٤٣٧، الرياض ١٩٧٦، وكذا A. Sprenger, The Campaign Of Aelius Gallus, Jras, ١٨٧٣.
٥ D. Nielsen, Op. Cit., P.٨٩
وكذا H. Von Wissmann And Hofner, Op. Cit., P.١٤٢
٦ عن مبدأ التقويم الحميري: انظر: E. Glaser, Op. Cit., I, P.٣
وكذا F. Hommel, Geschichte Sudarabiens, I, ١٩٣٧, P.٩٦
وكذا Le Museon, ١٩٦٤, ٣-٤, P.٤٠٧-٤٢٧, ٤٢٩-٤٣٠

<<  <   >  >>