للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

المعجزات يقول الهمداني "لم يعتمد شيوخنا في إثبات نبوة محمد -صلى الله عليه وسلم- على المعجزات١.. ويقول عن المعجزات: "فلا يصح أن يستدل بها على صحة النبوة، ولذلك اعتمد شيوخنا في تثبيت نبوة محمد -صلى الله عليه وسلم- على القرآن"٢ ويوضح هذا الأمر فيقول: "إن شيوخنا أثبتوها معجزة ودلالة، لكنهم لم يجوزوا الاعتماد عليها في مكالمة المخالفين"٣ ولهذا كثرت مؤلفات في إعجاز القرآن وبلاغته ومناظراتهم ومجادلاتهم وشطحاتهم.

أما أول كتاب يحمل هذا المصطلح في عنوانه فهو كتاب "إعجاز القرآن" الذي ألفه محمد بن زيد الواسطي المتوفى سنة ٣٠٦هـ٤ وهو كتاب مفقود. إلا أن أقدم كتاب خاص بإعجاز القرآن وصل إلينا هو "النكت في إعجاز القرآن" لأبي الحسن علي بن عيسى الرماني "ت٣٨٤هـ" وهو من أئمة المعتزلة.

ثم تتابعت المؤلفات بعد ذلك وكثرت كثرة لا تكاد تحصى قديمًا وحديثًا وليس من السهل حصرها كلها وسأذكر بعض هذه المؤلفات إجمالًا.

فمن المؤلفات قديمًا:

١- النكت في إعجاز القرآن:

لأبي الحسن علي بن عيسى الرماني "ت٣٨٤هـ"٥ وهي رسالة مختصرة جاءت جوابًا لسؤال عن ذكر النكت في إعجاز القرآن دون التطويل بالحجاج، وتقع في سبع وثلاثين صفحة طبعت ضمن ثلاث رسائل في إعجاز القرآن.


١ المغني في أبواب التوحيد والعدل: عبد الجبار الهمداني ج١٦ ص١٥٢.
٢ المرجع السابق.
٣ المرجع السابق.
٤ الفهرست: ابن النديم ص١٧٢ أو ص٢٤٥، والأعلام: الزركلي ج٦ ص١٣٢. وانظر فكرة إعجاز القرآن: نعيم الحمصي ص٨، وإعجاز القرآن بين المعتزلة والأشاعرة: د. منير سلطان ص٥٠.
٥ مباحث في إعجاز القرآن: د. مصطفى مسلم ص٤٣.

<<  <   >  >>