للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[من أدلة المؤيدون للتفسير العلمي]

...

من أدلة المؤيدين للتفسير العلمي:

استدل المؤيدون للتفسير العلمي بأدلة كثيرة منها١:

١- الاستدلال بظاهر عموم بعض الآيات:

كقوله تعالى: {مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ} ٢ وقوله سبحانه: {وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ} ٣ وقوله تعالى: {أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّمَاءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْنَاهَا وَزَيَّنَّاهَا وَمَا لَهَا مِنْ فُرُوجٍ} ٤ وقوله سبحانه: {سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ} ٥ وغير ذلك من الآيات الداعية إلى التفكر والتدبر في خلق الله عز شأنه.

٢- الاستدلال بظاهر عموم بعض الأحاديث والآثار:

كحديث: أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "ستكون فتن " قيل: وما المخرج منها؟ قال: "كتاب الله، فيه نبأ ما قبلكم وخبر ما بعدكم.. " الحديث٦.

وما أخرجه سعيد بن منصور عن ابن مسعود -رضي الله عنه- أنه قال: "من أراد العلم فعليه بالقرآن فإن فيه خبر الأولين والآخرين"٧.

٣- وقالوا: إن الله سبحانه وتعالى ملأ كتابه من الاستدلال على العلم


١ نقلت هذه الأدلة بتصرف من بحث "التفسير بمكتشفات العلم التجريبي" للدكتور محمد الشايع مجلة جامعة الإمام، العدد الرابع ١٤١١هـ ص٣٧، ٤٠.
٢ سورة الأنعام: الآية ٣٨.
٣ سورة النحل: الآية ٨٩.
٤ سورة ق: الآية ٦.
٥ سورة فصلت: الآية ٥٢.
٦ رواه الترمذي ج٥ ص١٧٢، وقال: "هذا حديث لا نعرفه إلا من هذا الوجه، وإسناده مجهول وفي الحارث مقال "وتعقبه ابن كثير في فضائل القرآن: ص١١، فقال: " ... بل قد رواه محمد بن إسحاق عن محمد بن كعب القرظي عن الحارث الأعور.. ثم قال.. وهو كلام حسن صحيح على أنه قد روي له شاهد عن عبد الله بن مسعود".
٧ الإتقان: السيوطي ج٢ ص١٢٦.

<<  <   >  >>