للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

أما السبعة فهم:

١- ابن عامر "أبو عمران عبد الله بن عامر اليحصبي"٨- ١١٨هـ" تابعي جليل أخذ القرآن عن المغيرة بن أبي شهاب عن عثمان رضي الله عنه وقيل: إنه قرأ على عثمان نفسه، وهو إمام أهل الشام وقاضيهم، وهو قاضي دمشق في خلافة الوليد بن عبد الملك وراوياه هشام وابن ذكوان "بواسطة".

٢- ابن كثير "عبد الله بن كثير الداري "٤٥-١٢٠هـ" إمام القراء بمكة، قرأ على عبد الله بن السائب وقرأ عبد الله على أبي بن كعب وعمر بن الخطاب -رضي الله عنهما- وراوياه البزي وقنبل "بواسطة".

٣- عاصم بن أبي النجود "أبو بكر" "٠٠-١٢٧هـ" انتهت إليه رئاسة الإقراء في الكوفة قرأ على زر بن حبيش على عبد الله بن مسعود، وقرأ على أبي عبد الرحمن السلمي الذي قرأ على علي بن أبي طالب رضي الله عنه وراوياه شعبة وحفص "بلا واسطة".

٤- أبو عمرو بن العلاء "زبان بن العلاء البصري" "٦٨-١٥٤هـ" ليس في السبعة أكثر شيوخًا منه، قرأ على الحسن البصري، وأبي العالية وسعيد بن جبير وعاصم بن أبي النجود وابن كثير المكي، وعكرمة مولى ابن عباس، وابن محيص، ونصر بن عاصم، ويحيى بن يعمر وقرأ أبو العالية على عمر بن الخطاب وأبي بن كعب -رضي الله عنهما- وراوياه الدوري والسوسي "بواسطة".

٥- نافع بن عبد الرحمن بن أبي نعيم المدني "أبو رويم" "٧٠-١٦٩هـ" إمام دار الهجرة، وكان إمام المسجد النبوي. أخذ القراءة عن جماعة من التابعين كأبي جعفر وعبد الرحمن الأعرج، وبلغ شيوخه السبعين وهم أخذوا عن ابن عباس وأبي بن كعب وأبي هريرة رضي الله عنهم. وراوياه قالون وورش "بلا واسطة".

٦- حمزة بن حبيب الزيات الكوفي "٨٠-١٥٨هـ" قرأ علي الأعمش على يحيى بن وثاب على زر بن حبيش على عثمان وعلي وابن مسعود رضي الله عنهم وراوياه خلف وخلاد "بواسطة".

<<  <   >  >>