للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

[فضائل بعض سوره وآياته]

وردت أحاديث في فضل بعض سور القرآن الكريم وقد اختلق بعض الوضاعين أحاديث في فضائل سور القرآن سورة سورة١ وفي بعض سور القرآن وقع ورتع بعض أصحاب الطرق المبتدعة في مثل هذه الأحاديث، ولنا فيما صح عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- غنى عن ذلك، ونذكر مما صح في فضائل بعض السور والآيات ما يلي:

- سورة الفاتحة:

ما رواه أبو سعيد بن المعلى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له: "ألا أعلمك أعظم سورة في القرآن قبل أن تخرج من المسجد"، فأخذ بيدي، فلما أردنا أن نخرج، قلت يا رسول الله: إنك قلت ألا أعلمك أعظم سورة من القرآن، قال: " {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته" ٢.

- سورة البقرة:

ورد في فضلها حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إن الشيطان ينفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة" ٣.

- سورة قل هو الله أحد:

ورد في فضلها أحاديث كثيرة بأنها تعدل ثلث القرآن ومنها حديث أبي الدرداء رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أيعجز أحدكم أن يقرأ في ليلة ثلث القرآن"، قالوا: وكيف يقرأ ثلث القرآن؟ قال: "قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن" ٤.


١ وأشهرها الحديث المكذوب على أبي بن كعب رضي الله عنه عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- في فضل سور القرآن سورة سورة وقد فرق هذا الحديث الثعلبي والواحدي والزمخشري في تفاسيرهم على السور. وقال ابن الجوزي عن هذا الحديث: "إنه حدث محال" وروى عن ابن المبارك قوله: "أظن الزنادقة وضعته" الموضوعات: ابن الجوزي ج١ ص٢٣٩.
٢ صحيح البخاري ج٦ ص١٠٣.
٣ صحيح مسلم ج١ ص٥٣٩.
٤ صحيح مسلم ج١ ص٥٥٦.

<<  <   >  >>