للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


نا حجاج بن منيع عن جدّه عن الزهري، وهذا السند حسن إلى الزهري، لأن حسين بن حسن المروزي صدوق، وحجاج ثقة وجده عبيد الله بن أبي زياد صدوق.
ورواه من طريق آخر فقال: حدّثنا يعقوب بن حميد بن كاسب أنا ابن فليح عن موسى بن عقبة عن الزهري، وهذا السند فيه ضعف يسير، لأن يعقوب بن حميد صدوق ربما وهم تق: ٦٠٧، ومحمّد بن فليح قال عنه أبو حاتم: ما به بأس، وليس بذاك القوي. وقال البخاري: وثقه بعضهم، وهو أوثق من أبيه. وقال ابن معين: ليس بثقة. وروى أحمد بن أبي خيثمة عن ابن معين قوله: ثقة قد كتبت عنه. ميزان الاعتدال ٤/ ١٠، ورواه الطبري/التاريخ ٢/ ٥٦١، بأسانيده عن محمّد بن إسحاق بإسناد فيه سلمة بن الفضل الأبرش، وهو صدوق يخطئ كثيراً. تق: ٢٤٨. وعن الواقدي وهو متروك مات سنة: ٢٠٧، وعن المدائني وهو ثقة مات سنة: ٢٥٤ هـ وهذان الإسنادان معضلان، ورواه الطبراني/ المعجم الكبير ١/ ٦٤، ٦٥، بإسناد حسن إلى ابن إسحاق من رواية زياد بن عبد الله البكائي عنه.
قال الطبراني: حدّثنا أحمد بن عبد الرحيم البرقي ثنا عبد الملك بن هشام ثنا زياد ابن عبد الله عن ابن إسحاق. أحمد بن عبد الرحيم البرقي الصحيح في اسمه: عبد الرحيم بن عبد الله بن عبد الرحيم البرقي قال الذهبي: كان صدوقاً من أهل العلم وكان الطبراني يهم في اسمه ويقول: أحمد بن عبد الرحيم ولم يلق أحمد وإنما كان الذي يروي عنه هو أخوه عبد الرحيم. سير أعلام النبلاء ١٣/ ٤٨ - ٤٩. عبد الملك بن هشام بن أيوب هو صاحب المغازي، قال الذهبي: العلامة النحوي الأخباري أثنى عليه القفطي وغيره. سير أعلام النبلاء ١٠/ ٤٢٨، وانظر: مقدّمة السيرة لابن هشام بروية أبي ذر الهروي ١/ ٢٠ - ٣٢. زياد بن عبد الله البكائي قال فيه أحمد: حديثه حديث أهل الصدق. وقال ابن معين: لا بأس به في المغازي. وضعّفه ابن المديني وأبو حاتم والنسائي، وقال صالح جزرة: ضعيف ثقة في المغازي. ميزان الاعتدال ٢/ ٩١.
وجاء النسب عند أبي نعيم في معرفة الصحابة ١/ ١٩٠ بسياق مختلف وهو: عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن عبد الله بن قرط بن رياح بن رزاح بن عدي. أي: بتقديم عبد الله بن قرط على رياح.
قال أبو نعيم: حدّثنا أبو بكر بن مالك ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال: حدّثني أبي قال: قرئ على يعقوب بن إبراهيم بن سعد في مغازي بن إسحاق فيما رواه عن أبيه عنه. وهذا السند رجاله ثقات، وقول أحمد رحمه الله: قرئ على يعقوب، يحمل على السماع، لأنه من صيغ السماع ولم يعرف عنه رحمه الله التدليس فالإسناد صحيح إلى إسحاق.
وسياق النسب الذي في المتن جاء عن الزبيري وهو من علماء الأنساب قال ابن معين: الزبيري عالم بالنسب. المزي/ تهذيب الكمال ٢٨/ ٣٧. وقال ابن حجر: صدوق عالم بالنسب، من العاشرة تق: ٥٣٣، وجاء عن الزهري بسندٍ حسنٍ وهو ثقة متفق على جلالته وإتقانه من رؤوس الطبقة الرابعة تق: ٥٠٦، وعن ابن إسحاق بسندٍ حسنٍ وهو إمام المغازي صدوق من صغار الخامسة تق: ٤٦٧، فرواية هؤلاء هي الأصحّ، وهي مقدّمة على رواية أبي نعيم السابقة.

<<  <  ج: ص:  >  >>