للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

معه عبد الله بن مسعود معلماً لأهل الكوفة، وكتب إليهم: أما بعد، فإني بعثت إليكم عمار أميراً وعبد الله معلماً ووزيراً، وهما من النجباء (١) من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاسمعوا لهما واقتدوا بهما، وإني قد آثرتكم بعبد الله على نفسي (٢).

وكان من مهام عمار رضي الله عنه الصلاة بالناس، وقيادة الجيوش وعبد الله بن مسعود على بيت المال، وعثمان بن حنيف (٣) على مساحة الأرض، وكان عطاؤهم كل يوم شاة، شطرها لعمار لأنه الأمير، وشطرها الباقي لابن مسعود وابن حنيف (٤).


(١) النجيب من الرجال: الكريم الحسيب. ابن منظور/ لسان العرب ٤/ ٤١.
(٢) رواه ابن سعد/ الطبقات ٢/ ٣٤٤، ٦/ ٧، ٨، ابن أبي شيبة/ المصنف ٦/ ٣٨٤، أحمد/ المسند ١/ ٤٥٩، فضائل الصحابة ٢/ ٨٤٢، ابن أبي خيثمة/ التاريخ ص: ١٥٥، الطبراني/ المعجم الكبير ٩/ ٨٥، صحيح من طريق ابن أبي شيبة.
قال: حدّثنا وكيع عن سفيان عن أبي إسحاق عن حارثة بن مضرب، قال: قرئ علينا كتاب عمر … الأثر.
(٣) تقدمت ترجمته في ص: ٦٤٤.
(٤) رواه عبد الرزاق/ المصنف ١٠/ ٣٣٣، أبو عبيد/ الأموال ص ٧٣، ٧٤. ابن سعد/ الطبقات ٦/ ٨، أحمد/ فضائل الصحابة ٢/ ٨٤٢، ابن زنجويه/ الأموال ١/ ٢٠٩، ابن كثير/ مسند الفاروق ٢/ ٤٨٦ ومداره عند عبد الرزاق وأبي عبيد وابن زنجويه على قتادة بن دعامة مدلس ولم يصرح بالسماع وهو منقطع من رواية أبي مجلز لاحق بن حميد عن عمر رضي الله عنه، وهو ثقة من الثالثة، ورجاله عند عبد الرزاق ثقات، وسنده عند أحمد رجاله ثقات وفيه أبو إسحاق السبيعي وهو مدلس من الثالثة ولم يصرح بالسماع وليس فيه ذكر لجعل عمار على الصلاة والقتال ولكن هذه كانت من المهام التي يكلف بها الأمير كما مر ذلك في ذكر الأمراء السابقين. كما صرحت بذلك بقية مصادر الأثر.
ونقله ابن كثير عن حنبل بن إسحاق بسند متصل ورجاله ثقات سوى عامر ابن شقيق، فقد ضعفه ابن معين، وقال أبو حاتم: ليس بالقوي، وقال النسائي: ليس به بأس. ميزان الاعتدال ٢/ ٣٥٩، وقال ابن حجر: قواه البخاري والنسائي وابن حبان، وحكم البخاري فيما حكاه الترمذي في العلل بأن حديثه حسن. النكت ١/ ٤٢١، ٤٢٢، فالأثر حسن إن شاء الله. وقال ابن كثير رحمه الله: هذا إسناد صحيح.

<<  <  ج: ص:  >  >>