للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[الفصل الثامن: العصبات وأقسامهم]

...

فصلٌ١ في بيان العصبات٢، وأقسامهم

العاصبُ ثلاثةُ أقسام٣: عاصبٌ بنفسه [من] ٤ غير واسطة٥ وعاصبٌ بغيره أي بواسطة غيره٦ وعاصبٌ مع غيره٧.


١ هذا هو الفصل الثامن.
٢ العصبات جمع عاصب، وقد تقدم تعريفه ص١٣٣.
٣ يراجع: التنبيه ١٠١، وتحرير ألفاظ التنبيه ٢٤٨، وشرح النووي على مسلم ١٢/٦٠، والمطلب العالي شرح وسيط الغزالي خ ١٥/١٤٥، ومجموع الكلائي خ ٥، وتدريب البلقيني خ ٩٢، وشرح الجعبرية خ ٧٧، وفتح القريب المجيب١/٢٨.
٤ في (هـ) : أي من.
٥ وهو كل ذكر قريب للميت لا يدخل في نسبته إلى الميت أنثى. أو هو من يدلي إلى الميت بنفسه أو بذكر. (شرح السراجية ٩٢، وطلبة الطلبة ١٣٢، ٣٣٧، والتعريفات ٥٥ ١، والتنبيه ١٠١، والوسيط خ ١٨٩، ومجموع الكلائي خ ٥، والإفصاح عن معاني الصحاح ٢/٨٨) .
٦ وهن النسوة اللاتي فرضهن الحصص والثلثان يصرن عصبة بإخوتهن، وهن البنات مع إخوتهن، وبنات الابن مع إخوتهن أو مع بني عمهن، والأخوات الشقائق أو لأب مع إخوتهن أو مع الجد -على القول بتشريك الإخوة مع الجد- سواء انفردن أم تعددن في جميع ذلك. (شرح السراجية ٩٢، والتعريفات ١٥٥، واللباب في الفقه الشافعي ٤١٥، ومجموع الكلائي، خ ٥، وتدريب البلقيني ٩٢، وشرح الجعبرية خ ٧) .
٧ وهو كل أُنثى تصير عصبة مع أنثى أخرى، كالأخت مع البنت، والأخوات الشقائق أو لأب مع البنت أو مع بنات الابن -سواء انفردن أو تعددن-. (شرح السراجية ٩٢، والتعريفات ١٥٥، ومجموع الكلائي خ ٥، وتدريب البلقيني خ ٩٢، وشرح الجعبرية خ ٧٧) .

<<  <  ج: ص:  >  >>