للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[الفصل التاسع: أحكام التعصيب]

...

فصلٌ١ في حكمِ العاصبِ بأقسامه الثلاثة

حكمُ العاصبِ بنفسه أن يأخذ جميعَ التركة عند انفراده [عن أصحاب الفروض] ٢ أو [يأخذ] ٣ ما أبقتِ الفروضُ٤ إجماعاً٥؛ لقوله تعالى: {إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهَا وَلَدٌ} ٦.

وقوله عليه الصلاة والسلام: "ألحقوا الفرائضَ بأهلها٧ فما أبقتْ فلأولى٨ رجلٍ ذَكَر" متفق عليه٩.


١ هذا هو الفصل التاسع.
٢ ساقط من (ب) ، (هـ) .
٣ زيادة من (خ) .
٤ راجع: الحاوي الكبير ١٠/٢٨٩، والمهذب ٢/٧٣، والتهذيب في فقه الإمام الشافعي ٥/٣٣، والعزيز في شرح الوجيز ٦/٤٦٥، والشرح الصغير للوجيز خ١٥٠، وروضة الطالبين ٦/٨، وشرح النووي على مسلم ١١/٦٠، والمطلب العالي شرح وسيط الغزالي خ١٥/١٤٣، والتدريب خ٩٢، وشرح أرجوزة الكفاية خ١٨، ومختصر ابن المجدي خ٧، وفتح الباري ١٢/١٥، ومغني المحتاج ٣/٢٠.
٥ كما نقله القرطبي في الجامع لأحكام القرآن ٥/٦٠، والنووي في شرح مسلم ١٢/٥٩، وابن المنذر في الإجماع ٧٠، وابن هبيرة في الإفصاح عن معاني الصحاح ٢/٨٨.
٦ تقدمت الآية ص ١٣٦، وهي آية ١٧٦ من سورة النساء.
٧ أي أعطوا أصحاب الفروض المقدرة فروضهم. (الجامع لأحكام القرآن ٥/٦٠، وفتح الباري ١٢/٢٩) .
٨ أي أقرب العصبة إلى الميت كالأخ والعم فإن الأخ أقرب من العم، وكالعم وابن العم فالعم أقرب من ابن العم، وهكذا. (معالم السنن ٣/٣١٩، والشرح الصغير للوجيز خ١٥٢، وفتح الباري ١٢/١٣) .
٩ أخرجه عن ابن عباس البخاري في كتاب الفرائض باب ميراث الولد أبيه وأمه (٦٧٣٢) ٨/٣١٤، ومسلم في كتاب الفرائض باب ألحقوا الفرائض بأهلها فما بقي فلأولى رجل=

<<  <  ج: ص:  >  >>