للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[الفصل الخامس والثلاثون فصل في معرفة المصطلح في القيراط والحبة والدانق في مصر والشام]

...

فصل١

في معرفة المصطلح في القيراط٢، والحبة٣، والدَّانِق٤، ومعرفة تحويل سهام المسألة إلى اسم القيراط:


١ هذا هو الفصل الخامس والثلاثون في كسور الدينار الاصطلاحية من القيراط وما تفرع عنه من الأوزان القديمة ويرجع فيه إلى: التلخيص في الفرائض ١/٢٧٨، والحاوي الكبير ١٠/٣٣٣، والبحر المحيط شرح الوسيط خ٣/٣٩، والإيضاح والتبيان في معرفة المكيال والميزان ٦١، والمطلب العالي شرح وسيط الغزالي خ١٥/٢٧٩، وشرح أرجوزة الكفاية خ١٩١، ومختصر ابن المجدي خ٧٥، وشرح الجعبرية خ١٧٤، وفتح القريب المجيب ١/١٥١.
٢ القيرط لغة: أصله قرّاط بالتشديد لأنه جمعه قراريط فأبدل من أحدى حرفي تضعيفه ياء لتخفيف كما في دينار.
واصطلاحاً: جزء من أجزاء الدينار يختلف وزنه بحسب البلاد ففي مكة ربع سدس دينار، وفي العراق نصف عشره. والحُسّاب يقسمون الأشياء أربعة وعشرين قيراطاً لأنه أول عدد له ثمن وربع ونصف وثلث صحيحات من غير كسر (لسان العرب ٧/٣٧٥، والقاموس المحيط مادة قرط ٨٨٠، والنظم المستعذب خ١٩١، ومختصر ابن المجدي خ٧٥) .
٣ الحبة في اللغة واحدة الحب، وجمعها حبات وحبوب، وهي الحبوب المختلفة في كل شيء.
واصطلاحاً: وزن للنوع من الحبوب يتركب منها الدينار والدرهم وباقي الأوزان، والحبة تختلف من بلد لآخر فمدار الأوزان القديمة على حبة الشعير، ومدار الأوزان الحديثة على حبة القمح والدرهم خمسون حبة وخمسي حبة، والدينار اثنتان وسبعون حبة. (لسان العرب ١/٢٩٣، والقاموس المحيط مادة حب ٩١) ، والنظم المستعذب ١/٢٥٥، والمصباح المنير في غريب الشرح الكبير ١١٧، والإيضاح والتبيان ٥٥، ومختصر ابن المجدي خ٧٥، والمقادير الشرعية والأحكام الفقهية المتعلقة بها ٦٨.
٤ الدانق بفتح النون وكسرها معرب وهو من الأوزان واصطلاحاً: نوع من الأوزان مقداره =

<<  <  ج: ص:  >  >>