للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٢٠٢- فصل: كل المعاصي قبيحة

٩٣٣- كل المعاصي قبيحة، وبعضها أقبح من بعض: فإن الزنا من أقبح الذنوب، فإنه يفسد الفرش، ويغير الأنساب. وهو بالجارة أقبح: فقد روي في الصحيحين١ من حديث ابن مسعود، قال: قلت: يا رسول الله! أي ذنب أعظم؟ قال: "أن تجعل لله ندًّا وهو خلقك". قلت: ثم أي؟ قال: "أن تقتل ولدك من أجل أن يطعم معك". قلت: ثم أي؟ قال: "أن تزاني حليلة جارك". وقد روى البخاري في تاريخه من حديث المقداد بن الأسود عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه قال: "لأن يزني الرجل بعشر نسوة أيسر من أن يزني بامرأة جاره؛ ولأن يسرق من عشرة أبيات أيسر عليه من أن يسرق من بيت جاره" ٢. وإنما كان هذا؛ لأنه يضم إلى معصية الله عز وجل انتهاك حق الجار.

٩٣٤- ومن أقبح الذنوب أن يزني الشيخ، ففي الحديث: "إن الله يبغض الشيخ الزاني" ٣؛ لأن شهوة الطبع قد ماتت، وليس فيها قوة تغلب، فهو يحركها ويبالغ، فكانت معصيته عنادًا.

٩٣٥- ومن المعاصي التي تشبه المعاندة لبس الرجل الحرير والذهب، خصوصًا خاتم الذهب، الذي يتحلى به الشيخ، وإنه من أبرد الأفعال، وأقبح الخطايا.

٩٣٦- ومن هذا الفن الرياء والتخاشع، وإظهار التزهد للخلق؛ فإنه كالعبادة


١ البخاري "٤٧٦١"، ومسلم "٨٦".
٢ رواه أحمد "٨١٦"، والبخاري في الأدب المفرد "١٠٣"، والطبراني "٢٠/ ٢٥٦/ ٦٠٥"، قال المنذري: رواته ثقات، وكذلك قال الهيثمي.
٣ رواه النسائي "٢٥٧٥"، وابن حبان "٥٥٥٨"، والقضاعي "٣٢٤" عن أبي هريرة رضي الله عنه.

<<  <   >  >>