للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٢٣٤- فصل: الشريعة هي الطريق

١٠٧٥- نظرت في قول أبي الدرداء رضي الله عنه: ما أعرف شيئًا مما كنا عليه اليوم إلا القبلة! فقلت: وا عجبًا! كيف لو رآنا اليوم، وما معنا من الشريعة إلا الرسم١؟! والشريعة هي الطريق. وإنما تعرف شريعة رسول الله صلى الله عليه وسلم إما بأفعاله أو أقواله.

١٠٧٦- وسبب الانحراف عن طريقه صلى الله عليه وسلم: إما الجهل بها، فيجري الإنسان مع الطبع والعادات، وربما اتخذ ما يضاد الشريعة طريقًا، وقد كانت الصحابة شاهدته، وسمعت منه، فقل أن ينحرف أحد منهم عن جادته؛ إلا أن أبا الدرداء رضي الله عنه رأى بعض الانحراف لميل الطباع، فضج، فإنه قد يعرف الإنسان الصواب، غير أن طبعه يميل عنه.

١٠٧٧- وما زالت الأحاديث المنقولة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضوان الله عليهم، يقل الإسعاد بها، والنظر فيها، إلى أن أعرض عنها بالكلية في زماننا هذا، وجهلت؛ إلا النادر، واتخذت طرائق تضاد الشريعة، وصارت عادات، وكانت أسهل عند الخلق من اتباع الشريعة.

وإذا كان عامة من ينسب إلى العلم قد أعرض عن علوم الشريعة، فكيف العوام؟! ولما أعرض كثير من العلماء عن المنقولات، ابتدعوا في الأصول والفروع، فالأصوليون تشاغلوا بالكلام، وأخذوه من الفلاسفة وعلماء المنطق! ودخلت أيدي الفروعيين في ذلك، فتشاغلوا بالجدل، وتركوا الحديث الذي يدور عليه الحكم!

١٠٧٨- ثم رأى القصاص أن النَّفَاق٢ بالنِّفَاق، فأقبل قوم منهم على التلبيس


١ الرسم: الشكل.
٢ النفاق: بفتح النون: الرواج.

<<  <   >  >>