للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١- باب ذكر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وذكر نسبه١.

عن عمر بن حفص السَّدوسي قال: هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصّي بن كلاب بن مُرّة بن كعب بن لؤيّ بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار.

وأم رسول الله. صلى الله عليه وسلم آمنة بنت وهب بن عبد مناف بن زُهرة بن كلاب بن مُرّة.

قلت: وأما نزار فهو ابن معدّ بن أدّ بن أُدَد بن الهميسع بن حمل بن النبت بن قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليه السلام.

ذكر طهارة آبائه وشرفهم:

عن واثلة بن الأسقع أن النبي. صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله عز وجل اصطفى من ولد إبراهيم: إسماعيل، واصطفى من بني إسماعيل: كنانة واصطفى من بني كنانة: قريشاً، واصطفى من قريش: بني هاشم٢، واصطفاني من بني هاشم".

ذكر تزويج عبد الله بن عبد المطلب آمنة بنت وهب٣:

كان عبد المطلب قد خطب آمنة لابنه عبد الله، فزوجها إياه فبقي معها مدة وجرت له قصة قبل حملها برسول الله. صلى الله عليه وسلم:

عن أبي فياض الخثعمي، قال: مّر عبد الله بن عبد المطلب بامرأة من خَثعم يقال لها "فاطمة بنت مرّ "، وكانت من أجمل الناس وأشبه وأعفه، وكانت قد قرأت الكتب، وكان شباب قريش يتحدثون إليها فرأت نور النبوة في وجه عبد الله فقالت: يا فتى: من أنت؟ فأخبرها. فقالت: هل لك أن تقع علي وأعطيك مائة من الإبل؟ فنظر إليها وقال:

أما الحَرام فالممات دونه ... والحِلّ لا حلٌ فأستبينه

فكيف بالأمر الذي تنوينه


١ أنظر سير أعلام النبلاء ١/١١. والاستيعاب ١/١٣٣. أسد الغابة ١/٢٣. والبداية والنهاية ٢/٢٣٥. وتهذيب الكمال ١/٤٤. وصحيح السيرة النبوية ص٢٥. والطبقات الكبرى ١/٢٣- ٢٤.
٢ صحيح: أخرجه مسلم في كتاب الفضائل حديث ٢٢٧٦. باب ١. والترمذي في كتاب المناقب حديث ٣٦٠٥. باب في فضائل النبي صلى الله عليه وسلم قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح.
٣ أنظر الطبقات الكبرى ١/٤٥, ٤٦. وأسد الغابة ١/٢٣, ٢٤. وسير أعلام النبلاء ١/١٨- ٢٢. والاستيعاب ١/١٣٤.

<<  <  ج: ص:  >  >>